روسيا أقل نشاط في سوريا بسبب انشغالها بأوكرانيا

تشهد جبهات القتال بين فصائل المعارضة وقوات نظام الأسد حالة من الهدوء النسبي، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل شهر، كما تراجعت الضربات الجوية الروسية ضد “تنظيم الدولة” في البادية السورية.

وقال الناطق باسم “الجيش الوطني السوري” الرائد يوسف حمود، لموقع “المدن”، إن نشاط الطيران الحربي الروسي يكاد يكون معدوماً فوق عموم مناطق سيطرة المعارضة، مرجحاً أن يكون ذلك بسبب الخسائر التي يتعرض لها الجيش الروسي في أوكرانيا وانشغاله هناك.

اقرأ أيضاً: إحصائية جديدة تكشف عدد السوريين الحاصلين على جنسيات أوروبية

ولم يستبعد حمود، أن يقصف الطيران الروسي، مناطق المعارضة بهدف التغطية على خسائره في أوكرانيا، أو لتوجيه رسائل معينة للمجتمع الدولي عبر سوريا، مشيراً إلى جاهزية فصائل المعارضة القتالية.

وفي البادية السورية، أكد الناشط يمان السعيد تراجع حدة المعارك بين قوات النظام وتنظيم الدولة، بالتوازي مع تراجع كبير لنشاط الطيران الروسي بشكل يكاد يكون معدوماً فوق أجواء المنطقة.

وأوضح أن الطيران الروسي كان يعمل على تقديم التغطية للمعارك من الجو، أما الآن فإن قوات النظام استعاضت عن التغطية الروسية بتعزيزات كبيرة من الميليشيات الإيرانية، ما أسفر عن ارتفاع نشاط الأخيرة بشكل ملحوظ في البادية.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى