رنا شميس .. قصة ممثلة سورية دخلت عالم التمثيل وأبدعت في أدوارها

من هي رنا شميس؟

رنا شميس ممثلة سورية من مواليد اللاذقية 26 سبتمبر / أيلول عام 1984، وبحسب مصادر غير مؤكدة يعتقد بأنها مسلمة علوية. وهي من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2005 مع الفنانين إضافة لها : جابر جوخدار، فرزدق ديوب، لمى شمندي، لينا أحمد، مجد فضة، محمد الأحمد، هامي البكار، يحيى بيازي، لمى حكيم، أديب الصفدي، هيلين الجنابي، سعد الغفري، هنوف خربطلي، وئام الخوص، كما درست في المعهد الطبي بدمشق و من ثم في المعهد العالي للفنون المسرحية. تتلمذت على يدي الأستاذين غسان مسعود وفايز قزق اللذان شهدا بموهبتها، وبأنها فنانة من الطراز الرفيع.

بدايات رنا شميس الفنية

  • دخلت رنا شميس عالم الفن بناءً على نصيحة شقيقها الحاصل على الدكتوراه في مجال الموسيقى والحاصل عليها من فرنسا، وصرحت بأنها تدين له بتلك النصيحة.
  • كانت بداياتها الفنية عبر المسرح ومثلت أعمال مسرحية خلال دراستها في المعهد العالي للفنون المسرحية، كما عملت مع الفنان دريد لحام الموالي للنظام السوري في مسرحية السقوط وكذلك مع فايز قزق وغسان مسعود عدة مسرحيات مثل مسرحية “عربة ترام اسمها الرغبة”، كما عملت في المسرح مع المخرج العراقي باسم قهار وتحب لقبها “الجوكر”. كما عملت كمساعدة في تخريج دفعة من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
  • أول مسلسلاتها التي اطلت من خلالها هو مسلسل “الخيط الأبيض” عام 2004، ثم شاركت في عام 2005 بمسلسل المارقون وفي عام 2006 شاركت بمسلسلي “وشاء الهوى” و”الواهمون”.


أعمال رنا شميس الفنية

  • شاركت رنا شميس في الكثير من المسلسلات العربية والسورية المتنوعة ففي عام 2007 شاركت في خمس مسلسلات على الأقل هي “ممرات ضيقة، فجر آخر، زمن الخوف، جريمة بلا نهاية، أشياء تشبه الحب.
  • وفي عام 2008 شاركت في تسعة مسلسلات دفعة واحدة هي : هيك تجوزنا، ليس سراباً، نساء من البادية، قمر بني هاشم، رصيف الذاكرة، بيت جدي، بقعة ضوء ج6، أسمهان، اسأل روحك.
  • وفي عام 2009 شاركت في تسعة مسلسلات أيضاً منها منمنمات اجتماعية، قلبي معكم، على قيد الحياة، طريق النحل، صبايا ج1، حياة أخرى، تحت المدارس، بهلول أعقل المجانين ج3، بيت جدي2:الشام العدية.
  • وفي عام 2010 شاركت في عشر مسلسلات وهي: لعنة الطين، صبايا ج2، رايات الحق، تخت شرقي، بقعة ضوء ج7، بعد السقوط، باب الحارة ج5، الزلزال، أسعد الوراق، أبو جانتي ملك التكسي.
  • وهكذا استمرت بزخم كبير في المشاركة في الكثير من المسلسلات الدرامية التي تنوعت بين البيئة الشامية والمسلسلات الاجتماعية والأعمال الكوميدية والتاريخية أيضاً، إلى أن تجاوزت 75 عملاً حتى عام 2021 كان أبرزها: الولادة من الخاصرة وتعب المشوار، سوبر فاميلي، علاقات خاصة، حكم الهوى، دقيقة صمت، عن الهوى والجوى، ببساطة، مقابلة مع السيد آدم.
  • أما في السينما فشاركت في فيلم كبسة زر عام 2016 وحصلت على الجائزة الفضية وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان واسط بالعراق.
  • وآخر أفلامها “لآخر العمر” عام 2020 للمخرج باسل الخطيب إلى جانب وائل رمضان وعارف الطويل وترف التقي. وهو فيلم دعائي لنظام الأسد حيث تلعب دور مراسلة حربية تم اختطافها من الجماعات المسلحة المعارضة وقام “الجيش العربي السوري” بمحاولة إنقاذها. وعملت بفيلم دعائي آخر للنظام السوري هو “فانية وتتبدد” عام 2016.
  • تعتبر مسلسل مقابلة مع السيد آدم أفضل أعمالها عام 2020. وجسدت دور ديالا عباس أمام الفنان المخضرم غسان مسعود. وكانت شخصية سلبية ومكروهة ونالت كراهية المشاهدين وشتائمهم. وقد حذرها المخرج فادي سليم بأن الشخصية ستستمر كريهة في الجزء الثاني وهو ما يسعدها أنها تمكنت من اقناع الجمهور بتلك الشخصية السيئة.
  • ومن مسرحياتها أيضا الجنرال وحلم ليلة صيف.
  • عملها كمساعد مخرج وتجربة بتقديم البرامج التلفزيونية والدبلجة :
  • عملت في الإخراج كمساعد مخرج في تخريج دفعة الفنان أنس مخللاتي لمسرحية عرش الدم والإخراج لغسان مسعود.
  • ولها تجربة في تقديم البرامج التلفزيونية عبر برنامج “لازم نحكي” إلى جانب المذيع المثير للجدل تمام بليق وهو برنامج يتناول العديد من القضايا الفنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها إلى جانب استضافة العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والفنية.
  • كما شاركت في أعمال الدبلجة للمسلسلات التركية مثل مسلسل العشق الممنوع عام 2008، وفي دبلجة مسلسل فضة عام 2007، ومسلسل الإناث بصوت شقيقة مراد ومسلسل قره عام 2012 بصوت محامية وغيرها الكثير من المسلسلات التركية المدبلجة.
رنا شميس فراشة الدراما السورية وتحب لقبها الجوكر

رد فعل الجمهور حول مشاركة رنا شميس في مسلسل حارة القبة بدلاً من سلافة معمار

اعترض الجمهور في 25 أغسطس 2021 على قرار المخرجة رشا شربتجي باستبدال الممثلة سلافة معمار أم العز بمسلسل حارة القبة للجزء الثالث القادم في رمضان 2022 بالفنانة رنا شميس، واعتبروه أن جمالية المسلسل بدور سلافة معمار وأن رنا شميس لا تليق بالدور ومن غير المنطق أن تكون بعمر 37 ولديها ابن بعمر العشرين وهو أمر غير مقبول وغير مناسب، ومنهم من اعتبر أن المسلسل سيصبح “بايخ” بوجود رنا شميس.

الحياة الخاصة للفنانة رنا شميس

تزوجت الفنانة رنا شميس من المهندس السوري فادي حمدان عام 2011 وأنجبت منه طفلها الأول وديع عام 2013 وسمي بهذا الاسم تيمناً بوالد زوجها، لكن الزواج لم يستمر طويلاً وانتهى بهدوء عام 2017. وتحاول العناية بابنها رغم مشاغلها المرهقة في الفن كما تقول في إحدى تصريحاتها.

تحلم الفنانة رنا شميس أن تجسد دور الكاتبة الشهيرة مي زيادة لما فيها من رومانسية وحالمة كما تقول.

رنا شميس على السوشال ميديا

تنشط الفنانة رنا شميس على مواقع التواصل الاجتماعي فلديها حساب رسمي على انستغرام وعدد متابعيها يتخطى النصف مليون شخص، أما على فيسبوك فيصل عدد متابعيها إلى حوالي 800 ألف شخص.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى