خليفة ميركل: اتهامي بتأييد الأسد “هراء وكلام فارغ”

قال رئيس الحزب “المسيحي الديمقراطي” الألماني “أرمين لاشيت” أن اتهامه بتأييد نظام الأسد بـ”الهراء والكلام الفارغ”، مؤكداً أنه يرى رأس النظام السوري بشار الأسد “مجرم حرب”.

وذكر لاشيت لمجلة “انترناشونال بولتيك”، “قبل ثماني سنوات دعوت إلى الفهم الدقيق للفروق في الحرب السورية، وأشرت إلى وجود مجموعات معارضة داخل المجتمع المدني تستحق الدعم”.

وتابع المرشح المحتمل لخلافة المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”: “ولكنني قلت أيضاً إن بعض أطراف المعارضة تأثرت بالإسلاميين المتطرفين والجهاديين، وكانوا يسيطرون على أجزاء أكبر من سوريا”.

وأكمل: “الوضع حينها كان سيئاً بشكل خاص في القرى التي احتلتها القاعدة والنصرة أولاً، ثم غزاها تنظيم داعش لاحقاً”.

وأكد أنه حذّر من “خطر سيطرة تنظيم داعش على سوريا بأكملها، ولكن ليس هناك شيء يغير من حقيقة أن الأسد مجرم حرب”.

وأشار لاشيت أن استخدام الأسد للغازات السامة ضد السكان المدنيين، كان “حقيراً، وانتهاكاً صارخاً للاتفاقيات الدولية”.

وقال أنه ضد التدخل العسكري في سوريا لأن “الوضع كان معقداً للغاية”، وشدد “ألا ترسم خطوطاً حمراء، ثم تسمح بتجاوزها دون عواقب.

وكان لاشيت، قد خلف ميركل برئاسة الحزب “المسيحي الديمقراطي”، في انتخابات أجريت الشهر الماضي، ومن المتوقع أن يخلفها أيضاً في منصب المستشارية، في أيلول المقبل.

وفي وقت سابق اتُهم لاشيت بدعم الأسد والوجود الروسي في سوريا إذ قال سابقاً إن “الأسد يحارب (داعش) ولذلك فإن أي مساعدة في محاربة داعش مرحب بها”، وأن “الحل الوحيد في سوريا هو مع روسيا”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى