خلال 4 أيام.. الملياردير الهندي جوتام أداني يفقد 13 مليار دولار من ثروته!

تسبب تقرير إعلامي أثار تساؤلات حول بعض المستثمرين الخارجيين بتعثر حلم الملياردير الهندي “غوتام أداني” في الوصول إلى تصنيفات الثروة العالمية، بعد انخفاض حاد في الأسهم المدرجة الستة في مجموعته.

وأورد مؤشر “بلومبيرغ” للمليارديرات أن رجل الأعمال الهندي البالغ من العمر 58 عاماً خسر أموالاً أكثر من أي شخص آخر في العالم الأسبوع الماضي، حيث خسر ما يقارب 13.2مليار دولار من ثروته الشخصية التي كانت تبلغ 63.5 مليار دولار.

اقرأ أيضا: معظمهم من الأطفال.. حادث سير في ولاية أمريكية يفضي إلى مقتل 12 شخصاً!

قبل أيام فقط، كان “أداني” يسد الفجوة مع “موكيش أمباني” كأغنى رجل في آسيا، وتراجعت أسهم مجموعة “أداني” بشكل أكبر يوم الجمعة، مع انخفاض بعضها بالحد اليومي للجلسة الخامسة على التوالي.

وبدأ التحول في الأسهم يوم الاثنين الماضي بعد أن ذكرت صحيفة “إيكونوميك تايمز” أن جهة إيداع الأسهم الوطنية الهندية جمدت حسابات ثلاثة صناديق مقرها موريشيوس بسبب عدم كفاية المعلومات عن المالكين.

وكان الجزء الأكبر من مقتنيات صندوق Albula Investment Fund – Cresta Fund – APMS Investment Fund – حوالي 6 مليارات دولار – هو من أسهم في شركات “أداني”.

وعلى الرغم من أن مجموعة “أداني” وصفت التقرير بأنه “خاطئ تماماً” وقالت إنه “تم القيام به لتضليل المجتمع الاستثماري عن عمد”، إلا أن المستثمرين القلقين بشأن الشفافية سارعوا إلى الخروج.

تمتلك الصناديق الخارجية في موريشيوس أكثر من 90 ٪ من أصولها الخاضعة للإدارة في شركات مجموعة “أداني”، وفقاً لمؤشر “بلومبيرغ”.

وقال هيميندرا هازاري، محلل أبحاث مستقل في مومباي: “يجب أن يكون هناك قدر أكبر من الوضوح للتأكد من المالكين النهائيين للأسهم”.

ورفض متحدث باسم مجموعة “أداني” التعليق على إيداعات البورصة المرسلة هذا الأسبوع.

وقالت مجموعة “أداني” في بيانٍ لها صدر في 14 حزيران/يونيو: “هذه الصناديق الخارجية كانت مستثمرة في Adani Enterprises Ltd، نحث جميع أصحاب المصلحة لدينا على عدم الانزعاج من مضاربات السوق”.

وتراجعت أسهم شركة Adani Green Energy Ltd، أغلى أصول الشركة، بنسبة 12.4٪ هذا الأسبوع اعتباراً من الساعة 09:21 صباحاً في مومباي يوم الجمعة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى