خلال الأيام القادمة …جهات حقوقية ترفع دعوى ضد “ماهر الأسد” في محكمة أوروبية

أفاد “تلفزيون سوريا” عن مصادر أن جهات حقوقية ناشطة في أوروبا سترفع دعوى ضد أحد أهم رموز نظام الأسد أمام قضاء دولة عضو في الاتحاد الأوروبي خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال “تلفزيون سوريا” بأن المصادر رجحت أن يكون المدعى عليه ماهر الأسد شقيق رئيس النظام وقائد الفرقة الرابعة، وذلك عن مشاركته المباشرة في هجوم الغوطة الكيماوي صيف 2013.

ويهدف المشتكون من خلال جمع الأدلة وتحديد الشهود القادرين على الإدلاء بشهاداتهم للمدعين العامين، إلى المضي قدماً في اعتقال ومحاكمة مسؤولي النظام المسؤولين عن هذه الهجمات.

وقبل أشهر أعلنت منظمات سورية غير حكومية، أنها ستقوم بتقديم شكاوى جنائية نيابة عن ضحايا هجوم الأسلحة الكيماوية إلى مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني، وتعتبر هذه أول شكوى جنائية رسمية يتم رفعها ضد كبار المسؤولين في حكومة نظام الأسد، نيابة عن الضحايا السوريين المستهدفين بالأسلحة الكيماوية، ومن بين المنظمات غير الحكومية التي ستقدم الشكوى “الأرشيف السوري”، و”مبادرة العدالة”، و”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”.

وفي وقت سابق قالت الأمم المتحدة إن “هناك 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسلحة الكيماوية في سوريا، مع استمرار التحقيقات في عدد من الحوادث”.

وأكد القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، أن “نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية مراراً وتكراراً ضد الشعب السوري، ثم سعى لاحقاً إلى تجنّب المساءلة من خلال عرقلة التحقيقات المستقلة، وتقويض مسؤولية وعمل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية”.

والجدير بالذكر أن هجمات نظام الأسد بالسلاح الكيماوي على الغوطة الشرقية وخان شيخون أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص من بينهم أطفال، وتعتبر هذه الجمات من أكثر الهجمات الكيماوية دموية التي ارتكبها النظام، حيث تزامنت مع غارات جوية على المرافق الطبية القريبة، ما أعاق بشدة الاستجابة الطبية الطارئة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى