خريجو جامعة شمال غربي سوريا يواجهون البطالة بنسبة كبيرة

يواجه خريجو الجامعات في شمال غربي سوريا، صعوبة كبيرة في إيجاد فرص عمل تناسب اختصاصاتهم الدراسية، في ظل قلة الفرص “الحكومية”، والحديث عن “عدم تكافؤ الفرص” في المنظمات الإنسانية.

وقال شاب تخرج حديثاً من كلية الاقتصاد في جامعة إدلب، إنه يعمل مدرساً في مدرسة تطوعية في بلدته حزانو، بعد أن فشل بإيجاد فرصة عمل في تخصصه، أو في المنظمات الإنسانية بالمنطقة.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر قانونا لتجريم التعذيب في سجونه

وأضاف أن فرص عمل المنظمات الإنسانية “مغرية” على الصعيد المادي وناحية الخبرة المكتسبة، لكنها تتطلب عاملين رئيسين: “الواسطة والخبرة الطويلة”، وفق قوله لموقع “تلفزيون سوريا”.

بدوره، رأى الباحث في “المركز السوري للعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية” محمد خليل، أن انتشار البطالة بين خريجي جامعات المنطقة، يرجع إلى “وجود فجوة ما بين المقررات الدراسية في بعض التخصصات، والواقع العملي لهذه التخصصات”.

وأشار خليل، إلى أن نتائج دراسة نفذها المركز، وشارك فيها 61 خريجاً من جامعات الشمال السوري، أظهرت أن نحو 55.7% من المشاركين لم يحصلوا على عمل بعد تخرجهم.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى