أسباب خروج دم مع البراز وطرق علاجها

خروج دم مع البراز بالتأكيد ليس بأمر اعتيادي يستطيع الإنسان الطبيعي أن يفهمه، وقده يساوره شعور بالخوف والقلق عندما يرى دم مع البراز أو يرى تكتلات دم مع البراز، لذلك يأتي أول أمر له أنه أمر خطير وقد يصعب حله، لذلك دعونا نتعرف على أسباب خروج الدم من البراز، وهل يوجد حل شافي له.

خروج دم مع البراز

يعتبر مؤشر الدم المصاحب للبراز من المؤشرات الخطيرة التي قد يصاب بها الإنسان، فإذا نزل برد يعني أن هناك بالتأكيد عضو داخل منطقة الإخراج قد أصيب بجرح جعل هذا الدم يخرج بهذا الشكل، ويجب أن نقول معدل الإصابة بهذا المرض تكون حسب وجود نسبة الدم في البراز، فيمكن أن تكون نسبة الدم قليلة وممكن أن تكون قليلة، ويمكن لقدر الله أن تتدهور وتصبح على شكل تكتلات، ولذلك نحن هنا لنتعرف على الأسباب التي أدت إلى ظهور الدم في البراز في الفقرات التالية.

نزول دم بعد التبرز بدون ألم

  • ينتج هذا الأمر بسبب قيام الإنسان بالتعرف لمرض اسمه داء الرتوج الذي فيه يصاب الإنسان في الأمعاء الغليظة بوجود بعض الأكياس صغيرة.
  • هذه الأكياس عند احتكاكها بالبراز تنزل على هيئة دم، وعادة ما يجب أن نقول أن هذا الداء لا يسبب أي مشكلة من المشاكل الصحية، لكن قد يسبب حدوث عدوى في هذه المنطقة.

خروج دم مع البراز مع حرقة

  • يصاب الإنسان بهذا المرض عندما يمر براز صلب وكبير عن فتحة الشرج، وهذا يجعل الفتحة يحدث لها نزيف نتيجة وجود شق بها أو تعرض خلايا وأنسجة فتحة الشرج للتمزق.
  • يصاحب الإنسان ألم وحرقة شديدة عند خروج البراز بالإضافة إلى الدم الذي يكون ناتج عن هذا التمزق.

مرض التهاب القولون التقرحي

يهد هذا المرض من أكثر الأمراض التي يجب أن تقوم بعلاجه على الفور، لأنه قد يصيب الإنسان بالكثير من الأمراض التي يجب أن تقوم بعلاجها على الفور، لأنه يعمل على خلق تقرحات كثيرة في منطقة الشرج بالإضافة إلى وجود هشاشة في المنطقة نتيجة لإصابة الإنسان بالعديد من الالتهابات، ومن أهم الأعراض التي قد يجب أن يعرفها المريض ليحد من هذه الالتهابات هي:

  1. ظهور دم مع البراز.
  2. الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل التعرض للإسهال.
  3. يأتي شعور أن الإنسان يريد أن يقوم بالتبرز على الدوام.
  4. إصابة الإنسان بالحمى.
  5. وجع كامل في البطن.

هل الدم في البراز يعني سرطان؟

ليست كل أعراض سرطان القولون مشابهة، ولا تلاحظ على الإطلاق الدم الذي ينزل مع البراز، لذلك يجب أن تقوم بالكشف بشكل مداوم على صحتك، حتى تتعرف على نفسك ما إذا كنت مصاب أم لا.

هل البواسير تسبب خروج دم مع البراز؟

  • يجب أن تعرف أن في الكثير من الأحيان الأشخاص المصابين بالبواسير قد يحدث لهم داء البراز الدموية.
  • كما أنها لا تقف عند هذا الحد فقط بل يتعرض الإنسان لحكة شديدة الإزعاج بعد قيامه بعملية التبرز.

أقرأ أيضاً : أقوى دواء مسكن الم الاسنان

  • لذلك الدم الذي ينزل مع البراز من الإعراض في الإصابة بالبواسير إذا لم يقم الشخص يعرف بالفعل إذا كان مصاب بمثل هذا المرض أم لا.

علامات الإصابة بدم البرازي

يوجد الكثير من العلامات التي قد تجعلك تقوم برؤية أن وجود دم بالفعل في البراز، وينتج عنه الكثير من الأمراض التي سبق وقمنا بالتكلم عنها  في الفقرات السابقة، وإذا قمت بالذهاب إلى الطبيب سيقوم بسؤال وطلب منك هذه الأشياء:

  1. إذا قمت بالذهاب إلى الطبيب المختص سيحرص على طلب شرح كامل للأعراض التي تحدث لك أثناء عملية التبرز.
  2. يجب أن تقوم بذكر كل شيء يحدث لك، لأنه يعمل على تشخيص مرضك من وصفك، فلا يجب أن تخجل عندما تتحدث عن هذا الشيء.
  3. يقوم الطبيب بالتعرف على ما هو المرض الذي أصابك بالفعل في هذه الناحية، وبالتأكيد سيعمل على القيام يجعلك تلجأ للكثير من التحاليل والفحوصات.
  4. حتى يقوم بالتأكد من الإصابة الفعلية به، ولكي يقوم بحل مشكلتك عبر طرق علاجية كثيرة، بل وتستطيع أن تلجأ إلى أطباء الطب البديل إذا كنت تريد علاج يعمل بواسطة الأعشاب أو الوصفات الطبيعية.

علاج خروج الدم مع البراز

بعد أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب يجب أن تقوم بالخضوع إلى هذه الطرق العلاجية، حتى تتمكن من علاج خروج دم مع البراز بطريقة أكثر من فعالة، ومن هذه الطرق التي يقوم الطبيب بالعمل على وصفها:

  • يقوم الطبيب باللجوء إلى التنظير الداخلي، حتى يعمل على حقن الأدوية داخل منطقة الشرج.
  • يمكن أن يعمل على إغلاق الوعاء الدموي الذي تعرض للنزف بالربط.
  • يمكن أن يقوم الطبيب بتعريض المنطقة النازفة للتيار الكهربائي، أو يعمل على تعريضه لليزر.
  • كما يستطيع الطبيب أن يجعل المريض يقوم بعملية تصوير للأوعية، حتى يعمل على حقن الأدوية إذا لم تنجح عملية التنظير.
  • يقوموا بعد ذلك بالعمل على استخدام الكثير من الأدوية المعالجة مع العملية مثل مضادات الالتهابات والمضادات الحيوية، أو الأدوية التي تقوم بالتقليل من الأحماض المعدية.
  • أما إذا كان الإنسان مصاب بمرض السلائل الحميدة والسرطان والتهاب الرتوج، فيجب أن تقوم بإجراء عملية جراحية على الفور.

كما يمكن للمريض أن يخضع للعلاج المنزلي مثل العمل على:

  • القيام باتباع الحميات الغذائية التي تخضع لنظام أكل الألياف، حتى تقوم بالتخفيف من الإمساك.
  • كما يمكنك أن تقوم بعمل حمام علاجي داخل الحمامات الحارة، لكي تقلل من الإصابة بالشقوق الشرجية.
  • كما يمكنك أن تلجأ إلى المشروبات العشبية، لكن يجب أن تحد منها لأن هناك الكثير من الشكوك حولها.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى