خبراء يعتبرون أن إدارة بايدن “تتنصل” من سياسات ترامب في سوريا

اعتبر خبراء في الشأن السوري، أن تعديل قانون العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد “مؤشر آخر” على الابتعاد المستمر لإدارة الرئيس جو بايدن، عن سياسة سلفه دونالد ترامب، بشأن سوريا.

وقال مدير برنامج سوريا في “مجموعة الأزمات الدولية” هيكو ويمين، إن هذه الخطوة تظهر المزيد من المرونة، حول رسم الخط الفاصل بين ما يعتبر تعافياً مبكراً، وما يعتبر إعادة إعمار في سوريا، وفق صحيفة “ذا ناشيونال”.

اقرأ أيضا: الحصول على “جواز سفر فوري” في سوريا خلال يوم واحد

من جهته، أوضح الدبلوماسي السوري المنشق عن النظام بسام بربندي، لصحيفة “الشرق الأوسط”، الجمعة، أن هذه الخطوة دليل على انتهاج الإدارة الأمريكية تخفيف العمل باستخدام أداة العقوبات في السياسة الخارجية، واللجوء إليها عند الحاجة وليس للاستخدام العشوائي، إضافة إلى التزاماتها في المساعدات الإنسانية والسماح بعبورها إلى سوريا.

واعتبر بربندي أن هذا “خط الإدارة السياسي وليست مؤامرة”، مؤكداً أن الأهم هو استمرار عبور المساعدات، وضمان استمرار التوافق بين موسكو وواشنطن، وعدم التعرض لتلك المساعدات في الفترة المقبلة.

وأشار الدبلوماسي السوري السابق إلى أن روسيا تريد من الأمريكيين بالمقابل، التساهل في أمور أخرى لاستمرار التوافق بينهما.

المصدر: وكالات

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى