جنرال أمريكي: ميناء طرطوس أصبح خط دفاع روسيا في المتوسط.. تعرف على ميزات الميناء وأهميته

قال قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، الأدميرال جيمس فوغو في تصريح أدلى به خلال مشاركته في ندوة الكترونية، وفق ما نقلته صحيفة “Stars and Stripes”، أن ميناء طرطوس السوري بات خطًا خلفيًا دفاعيًا بالنسبة إلى روسيا.

استغلال ميناء طرطوس للتحكم بالمتوسط

وأضاف أن روسيا بدأت تصب اهتماماتها إلى هذه المنطقة، حيث قامت بنشر غواصات متطورة قادرة على إطلاق الصواريخ فيها.

وتابع قوله: “هذه الغواصات قادرة على العبور إلى المياه الأوروبية، وتستطيع استهداف العواصم الأوروبية والإفريقية”.

وذكر فوغو أن شبه جزيرة القرم والميناء الموجود في محافظة طرطوس السورية، أصبحا خط دفاع ومركز بحري بالنسبة لروسيا.

وحذر قائلًا: “فكروا في الخطر الناجم عن فعاليات روسيا في القرم وطرطوس وخطرها في حال نجحت في كسب مراكز دائمة في ليبيا”.

روسيا توسع نفوذها

وأوضح فوغو أن منطقة شرق المتوسط تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تشهد تحركات عسكرية في العالم، مشددًا على أن موسكو بدأت تصب اهتماماتها إلى هذه المنطقة.

وتحتفظ روسيا بوجود عسكري في قاعدة طرطوس البحرية منذ سبعينيات القرن الماضي، ومالبث أن توسع بعد تدخلها لدعم نظام الأسد لقمع الثورة السورية في أيلول عام 2015.

مرفأ طرطوس

توقيع اتفاقيات 

وبدأت خلال العام الماضي البحث عن فاتورة تدخلها ودعمها، فوقعت مع النظام السوري عدة اتفاقيات في قطاعات حيوية وسيادية في الدولة مثل استخراج الفوسفات والتنقيب عن النفط والغاز وإنشاء صوامع قمح.

وسبق أن وقع الجانبان السوري والروسي اتفاقية عام 2017، حول توسيع مركز الإمداد المادي والتقني للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، وحول دخول السفن الحربية الروسية للمياه الإقليمية والمياه الداخلية والموانئ السورية.

وتكون الاتفاقية سارية لمدة 49 عامًا، يتم تمديد الاتفاقية تلقائيًا لمدة 25 عامًا، إلا في حال إبلاغ أحد الطرفين للآخر قبل عام من انتهاء مدة الاتفاقية عن قراره وقف سريانها.

أهمية ميناء طرطوس 

يعتبر ميناء طرطوس الأكبر في سوريا، حيث يمتلك مرفأ طرطوس ميزات فنية تؤهله ليكون ضمن المرافئ المتطورة.

يشغل المرفأ حاليًا مساحة 3 مليون متر مربع منها 1.2 مليون متر مربع مساحة الأحواض المائية و1.8 مليون متر مربع مساحة الساحات والمستودعات والأرصفة.

وجهزت هذه الساحات والمستودعات والأرصفة بالإنارة الجيدة وشبكة إطفاء ومخدمة بشبكة من الطرق البرية والحديدية المرتبطة بالشبكة العامة للخطوط الحديدية في البلاد، إضافة إلى الآليات والتجهيزات والزوارق متنوعة المواصفات والقدرات كي تلبي حاجة عمليات الاستثمار وتناول البضائع.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى