جمهورية الطوابير…وكالة “أسوشيتد برس”: الناس يتدافعون للحصول على ربطة الخبز في سورية

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن طوابير السيارات خارج محطات الوقود تمتد لأميال في المدن السورية، بمتوسط انتظار يبلغ خمس ساعات لملء خزان الوقود. أما في المخابز، يتدافع الناس خلال فترات انتظارهم الطويلة في طوابير فوضوية للحصول على ربطة خبز في اليوم لكل أسرة وبهذا تكون سورية “جمهورية الطوابير”

وأضافت الوكالة وبالنسبة لشوارع العاصمة دمشق، يقترب المتسولون من سائقي السيارات والمارة، يطلبون الطعام أو المال. يصعب العثور على الأدوية وحليب الأطفال وحفاضات الأطفال.

وفي الوقت الذي أحيت فيه سوريا الذكرى العاشرة لبدء الانتفاضة التي تحولت إلى حرب في البلاد، لا يزال رأس النظام السوري بشار الأسد في السلطة، بدعم من روسيا وإيران. لكن الملايين من الناس يدفعون إلى براثن الفقر، وبالكاد تستطيع غالبية الأسر التكافؤ معا لتأمين وجبتهم التالية.

ومع استعداد الأسد للترشح لولاية رئاسية رابعة مدتها سبع سنوات في الربيع، تساءل البعض عما إذا كان يستطيع النجاة من التدهور الاقتصادي الحاد والغضب في المناطق الواقعة تحت سيطرته. فمستويات الفقر الآن أسوأ مما كانت عليه في أي وقت خلال الصراع المستمر منذ 10 سنوات.

اقرأ أيضا: بيدرسن: الصراع السوري بات صراعا دوليا ومعظم قضايا حله ليست بيد السوريين

فالمواطن السوري أصبح يعتبر الحياة صورة للإذلال والمعاناة كل يوم والناس تفقد وظائفها بسبب ارتفاع صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية فالوضع لايطاق ولا يحتمل وأصبح يسيطر القلق خوفا من المستقبل.

ويشار إلى أن عقد من الحرب تسبب بدمار لا يمكن وصفه في سوريا. وقتل نحو نصف مليون شخص ونزوح أكثر من نصف السكان الذين بلغ عددهم قبل الحرب 23 مليون شخص، سواء داخل أو خارج حدود البلاد، وتعد أزمة النزوح هذه أسوأ أزمة نزوح في العالم منذ الحرب العالمية الثانية ويضاف إلى ذلك تدمير البنية التحتية التي أصبحت في حالة خراب كاملة.

والجدير بالذكر أن نظام الأسد يلقي اللوم على العقوبات واصفا عقوباتها بالإرهاب الاقتصادي الذي يسعى إلى تجويع الناس. والتغيرات الإقليمية تعزز ثقة النظام ببقائها فترة أطول، فبعض دول الخليج العربية التي دعمت المعارضة السورية تنتقد الآن بشكل علني العقوبات.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى