جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل للدورة الشهرية المنتظمة

 جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل يتيح لكل إمرأة معرفة المواعيد المناسبة لحدوث الإخصاب، وذلك عن طريق ملاحظة الدورة الشهرية على مدار عدة أشهر متتابعة، ليتم احتساب الجدول الخاص بك على أسس علمية صحيحة.

ايام حدوث الحمل للدورة الشهرية 

يمكن بكل سهولة معرفة جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل من خلال تحديد فترة التبويض الخاصة بكل سيدة والتي تختلف تبعًا لانتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، لذلك سوف نقوم بتوضيح كيفية معرفة فترة التبويض من خلال الآتي:

  • يجب أن نعلم أن أول يوم في الدورة الشهرية هو مقياس هام جدا لمعرفة فترة التبويض، حيث أن احتسابها يكون عن طريق معرفة تاريخ أول يوم في الطمث.
  • فترة التبويض الخاصة بالدورة المنتظمة تكون في اليوم 14 من بدء الدورة الشهرية، والتي تستمر 5 أيام فقط ثم تبدأ مرحلة عدم الإخصاب التي تمهد لحدوث الدورة الشهرية التالية.
  • لذلك عند الرغبة في حدوث حمل يفضل كتابة تاريخ بداية كل دورة شهرية، حتى يتم احتساب الأيام الخاصة بالتبويض بشكل دقيق.

ايام حدوث الحمل للدورة الشهرية غير المنتظمة

إذا كان هناك خلل ما في مستوى الهرمونات الانثوية يؤدي لعدم انتظام الطمث كل شهر كما هو متعارف عليه، فإن احتساب فترة التبويض لمعرفة الأيام الخاصة بالخصوبة يتطلب ملاحظة أكثر كما سنوضح فيما يلي:

كتابة تاريخ بداية الدورة الشهرية كل شهر ويفضل تدوين تواريخ 4 دورات شهرية متتالية، مع الحرص على كتابة عدد أيام الدورة في كل مرة.

 بعد مرور 4 أشهر ستجد المرأة بيانات خاصة ب 4 دورات شهرية مختلفة الأيام، لذا ينبغي تحديد أقصر دورة، من حيث المدة الزمنية التي استغرقتها وبين أطول دورة حدثت في تلك الفترة المحددة.

جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل للدورة الغير منتظمة،  يكفل لكي عزيزتي معرفة فترة التبويض وذلك من خلال الجدول التالي:

طول الدورة الشهرية بالأيام أول أيام التبويض من بداية الدورة آخر أيام التبويض

من بداية الدورة

 
21

 

اليوم 6 حتى اليوم 10  
22

 

اليوم 7 اليوم 11  
23

 

اليوم 8 اليوم 12  
24

 

اليوم 9 اليوم 13  
25

 

اليوم 10 اليوم 14  
26

 

اليوم 11 اليوم 15  
27 اليوم 12

 

اليوم 16  
28 اليوم 13 اليوم 17

 

29 اليوم 14 اليوم 18

 

30 اليوم 15 اليوم 19

 

31 اليوم 16 اليوم 20

 

 
32 اليوم 17 اليوم 21

 

 
33 اليوم 18 اليوم 22

 

 
34 اليوم 19 اليوم 23

 

 
35 اليوم 20 اليوم 24

 

 

 جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بولد

يمكن التعرف على جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل بولد من خلال عدة ملاحظات علمية تالية:

من خلال الأبحاث العلمية وجد أن الحيوانات المنوية للرجل نوعين نوع يحمل كروموسوم ذكري يطلق عليه X  وآخر أنثوي يطلق عليه Y.

الجدير بالذكر أن الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الأنثوي لا يبقى على قيد الحياة فترات طويلة داخل الرحم، لكنه أسرع في الحركة عن الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم ذكري.

لذا يمكن من خلال المعرفة بفترة التبويض اختيار الوقت المناسب لحدوث جماع حتى يتم الحمل بولد، لذلك يمكن إتمام العلاقة الجنسية قبل فترة التبويض بعدة أيام للتأكد من موت الحيوان المنوي الأنثوي قبل حدوث التبويض، مما يجعل فرصة الحمل بذكر أكبر وذلك لأنه يبقى على قيد الحياة فترة أطول داخل الرحم.

مثال إذا كانت فترة التبويض تبدأ يوم 25 فإن أنسب وقت للجماع هو يوم 23 و24 لضمان وفاة الحيوانات المنوية الأنثوية.

كما يجب أن تراعي النساء عدم استعمال الدش المهبلي حيث يقضي على الحيوانات المنوية حاملة الكروموسومات الذكرية.

لذلك يمكن تحضير دش مهبلي له طبيعة قلوية للقضاء على نوعية الحيوانات المنوية الأنثوية وذلك عند خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم في لتر ماء.

ما هي الأسباب التي تتحكم في ضعف التبويض

الكثير من العوامل الخارجية يمكن أن تؤثر على عملية التخصيب وحدوث حمل ألا وهي:

  • السمنة المفرطة والتي تسبب تراكم الدهون في مناطق كثيرة من الجسم ولاسيما المبايض، مما يؤثر بالسلب على عملها فيجعل إنتاج البويضات أمر صعب للغاية.
  • كما أن النحافة الشديدة تنم عن افتقار الجسم للفيتامينات والمعادن المهمة التي تجعل الجسم قادر على أداء وظائفه الحيوية.

أقرأ أيضاًُ : علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

  • لذا لابد من الاهتمام بنظام غذائي متوازن لضمان إمداد الجسم بكل ما يحتاجه، مما يعزز فرصة حدوث حمل بنسبة أكبر.
  • قصور الغدة الدرقية أو الغدة النخامية تؤثر بشكل كبير على عملية التخصيب، بسبب عدم توازن مستوى الهرمونات في الجسم.
  • لذا ينبغي الذهاب لطبيب مختص لعمل الفحوصات اللازمة لمعالجة المشكلة في أقرب وقت.
  • لعل الحالة النفسية للمرأة تلعب دورًا كبيرًا في حدوث حمل، حيث أن التوتر والقلق دائمًا يسبب أثار جانبية سيئة على الجسم مما يقلل من فرصة حدوث حمل.

 متى يحدث الحمل بعد الدورة بكم يوم

كما ذكرنا أن تحديد بداية أي دورة سوف يوضح لنا معرفة فترة التبويض، والتي تكون فيها الزوجة على استعداد نفسيا وجسمانيًا للتخصيب.

لذا فإن مدة الإخصاب تكون خمسة أيام كل شهر بداية من اليوم الرابع عشر من بداية الدورة ويستمر لمدة 5 أيام فقط، ثم تبدأ مرحلة عدم الاستعداد الحمل ونزول الدورة الشهرية.  

 في الختام

عند رغبتك في حدوث حمل ينبغي ترقب فترة التبويض الخاصة بكي حتى تتم العلاقة الزوجية بشكل متكرر وذلك لزيادة فرص حدوث حمل كما أن جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل، يوفر لك الراحة النفسية حيث تكون المرأة مستعدة لتلك الفترة جيدًا.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى