توافق روسي – لبناني بشأن خطة ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو تعارض جعل لبنان رهينة للوضع في سوريا، ولا ينبغي أن تكون بيروت مكانًا لتصفية حسابات دول أخرى.

وخلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، الإثنين، جدد اتهام بعض الدول الغربية بمواصلة عرقلة عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم.

اقرأ أيضا: بولندا تعلق على وفاة رضيع سوري قرب حدودها مع بيلاروسيا

وأضاف أن “المجتمع الدولي معني بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم لكنه لا يقدم الموارد الكافية لذلك ولابد من تركيز جهوده على تسهيل عودتهم إلى ديارهم”.

كما اتهم لافروف، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمحاولة تقويض المؤتمر الدولي الأول حول عودة اللاجئين الذي عقد العام الماضي بدمشق، مشدداً على أن “هذا الأمر غير مقبول أبداً”.

بدوره، أشار بوحبيب إلى أهمية دور روسيا المحوري، وقدرتها على الإسهام في حل قضية اللاجئين السوريين، وتخفيف الأعباء عن لبنان.

وأكد الوزير اللبناني أن بلاده وروسيا متفقان على ضرورة تأمين العودة السريعة للاجئين السوريين، ويختلفان في ذلك مع الدول الغربية، التي تعتبر أن عودتهم تساعد رئيس النظام السوري بشار الأسد على البقاء في الحكم.

المصدر: الدرر الشامية

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى