تكلفة مرهقة جداً .. حبة المكدوس تكلف 1200 ليرة سورية .. كم تحتاج العائلة ؟

أصبحت تكلفة المكدوس مرهقة جداً للعوائل الفقيرة وخاصة أصحاب الدخل المحدود فراتب الموظف خلال شهر كامل لا يكفي لتأمين “مونة المكدوس”.

ووصل سعر كيلو الباذنجان الحموي وصل إلى 600- 650 ليرة وفي صالات السورية للتجارة وفي المحال التجارية يتجاوز هذا السعر.

اقرأ أيضا: دمشق .. وفاة شاب في مستشفى المجتهد بعد حرقه من قبل زوجته

أما كيلو الجوز فقد وصل في بعض مناطق لقنيطرة إلى 45 ألفاً و”بيدون” زيت الزيتون يتراوح بين 170 – 190 ألف ليرة بسعر 7 آلاف للعبوة.

ووصل كيلو الفليفلة الحمراء ارتفع لنحو 900 – 1000 ليرة وكيلو الثوم 5000 ليرة، عدا عن عدم توفر الغاز حالياً والذي وصل سعر (الجرة) في السوق السوداء إلى 75 ألف ليرة.

وقالت إحدى السيدات: بسبب ارتفاع الأسعار ستقتصر “مونة” المكدوس لدى عائلتي على قطرميز واحد ومن دون جوز كي لا أحرم أولادي منه.

وبحسب ما قدّر عميد كلية الاقتصاد الثالثة بالقنيطرة، محمد كنج، تصل تكلفة حبة المكدوس الواحدة إلى حوالي ألف وحتى 1200 ليرة سورية، نتيجة لارتفاع أسعار معظم المستلزمات التي تتطلبها مؤونة المكدوس من باذنجان وفليفلة وزيت زيتون.

وقال صاحب محل تجاري: إن مبيعات الجوز انخفضت كثيراً نتيجة عزوف كثير من الأهالي عن الشراء في ظل غلاء المادة، معترفاً إن المواد الداخلة في المكدوس أصبحت باهظة ومكلفة على الأسرة السورية إضافة إلى انخفاض القوة الشرائية للمستهلك وتدني دخله، واقتصار الأمر على العوائل الميسورة.

زر الذهاب إلى الأعلى