تقنية تظهر دمشق كأنها في عام 1970.. تم استخدامها في مسلسل “خريف عمر” (فيديو)

يظهر في مسلسل “خريف عمر” مشاهد من دمشق في سبعينيات القرن الماضي، تبدو للمشاهد وكأنها لقطات حقيقية، أو تم تصويرها في منطقة مبنية خصيصاً للعمل الدرامي وفق الطراز القديم، إلا أن تقنية “الكروما” تغني عن الكثير من التكاليف وتوحي بأن المشاهد حقيقية.

وعرضت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لقطات من كواليس التصوير، يظهر فيها مقارنة ما بين موقع التصوير، وما يراه المشاهد على الشاشة، حيث استخدم المخرج المثنى صبح تقنية التصوير بخلفية ذات لون أخضر “الكروما”، ليتم بعد ذلك ومن خلال “الغرافيك”، إعادة بناء موقع التصوير (الأبنية، الشوارع والمحال التجارية) كما يظهر بالفيديو.

ويعتبر التصوير باستخدام “الكروما” شائعاً جداً في صناعة الأعمال الدرامية، حيث أنها تعتبر حلاً إنتاجياً غير مكلف على خلاف ما كان يستخدم سابقاً، حيث كان يضطر صناع العمل إلى بناء أحياء سكنية كاملة ليتمكنوا من تصوير أعمالهم، وهذا ما يصر صناع مسلسل “باب الحارة”، على سبيل المثال، الاستمرار في استخدامه في تصوير أجزاء عملهم.

وتدور أحداث مسلسل “خريف عمر” حول محام متقاعد تتعرض ابنته المقيمة في دولة أخرى للعنف والمعاملة السيئة من قبل زوجها، ثم يحاول جاهدا حمايتها بالطرق القانونية، لكن تقف أمامه العديد من العقبات فيضطر لاستخدام أساليب أخرى.

ويشارك في العمل ممثلين سوريين أبرزهم: سلوم حداد، وعبد المنعم عمايري، ومعتصم النهار، وباسم ياخور، وقمر خلف، ومن لبنان كارمن لبس. والعمل من إخراج المثنى صبح وتأليف حسام شراباتي ويزن مرتجى.

المصدر: تلفزيون سوريا

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى