تعيين “مجرم حرب” بمنصب مسؤول عسكري وأمني لنظام الأسد بإدلب فمن هو ..؟

كشفت مصادر إعلامية موالية عن قرار صادر عن نظام الأسد يقضي بتعيين اللواء “ميلاد جديد”، الذي يقود “الفيلق الخامس اقتحام” بجيش النظام، بمنصب رئاسة يسمى “للجنة الأمنية والعسكرية في إدلب”.

وينحدر “جديد” من مدينة “القرداحة” في محافظة “اللاذقية” مسقط رأس الإرهابي “بشار الأسد”، وجرى ترفيعه من رتبة عميد إلى لواء في 2018 وفي العام ذاته عينه النظام قائداً لأركان الحرس الجمهوري.

وتدرج اللواء الذي ارتبط اسمه بعمليات عسكرية وأمنية إضافة لمجازر وجرائم حرب ارتكبها جيش النظام بحق المدنيين وصولاً إلى تعيينه قائداً لميليشيات القوات الخاصة في العام 2019 وقائداً الفيلق الخامس في يوليو من العام 2020 الماضي.

ويأتي ذلك عقب قرار تعيينه بدلاً من اللواء “زيد صالح” بحضور ضابط روسي و”نابل العبدالله” و”سيمون الوكيل” القياديين بميليشيات “الدفاع الوطني” في السقيلبية ومحردة بريف حماة، حيث يعرف عنه قربه من قوات الاحتلال الروسي.

وورد ذكره على لائحة عقوبات “قيصر”، حيث أوردت وزارة الخارجية الأميركية اسم “ميلاد جديد”، ضمن عقوبات شملت عدة شخصية عسكرية وحكومية ورجال أعمال، بوصفه أحد عوامل الضرر بالشعب السوري ولدوره في عرقلة ومنع وقف إطلاق النار في البلاد.

وقد سبق أن شهدت الفترات الماضية تغيرات وتنقلات أقرها رأس النظام السوري “بشار الأسد”، شملت عدة مواقع لضابط برتب عالية في صفوف جيش النظام وشملت أبرز وجوه الإجرام ممن يعرف عنهم مشاركتهم في العمليات العسكرية والجرائم بحق الشعب السوري.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى