تعليق روسي على صورة اعتبرها وزير الخارجية الإيراني “غير لائقة” (صور)

نشرت السفارة الروسية في طهران توضيحاً، حول الصورة التي نشرتها للسفيرين الروسي والبريطاني، في موقع انعقاد مؤتمر طهران عام 1943.

و أثارت تلك الصورة، انتقادات إيرانية لدرجة اعتبارها من قبل وزير الخارجية الإيراني غير لائقة.

اقرأ أيضا: بإحدى الكيانات الفدرالية في روسيا.. فتاة تشعل النار في دبابة “تي-80” (فيديو)

وتظهر اللقطة السفير الروسي ليفان جاغاريان والسفير البريطاني الجديد سيمون شيركليف وهما يجلسان في نفس الموقع الذي جلس فيه زعماء الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وبريطانيا.

وكان ذلك في مؤتمر طهران الشهير عام 1943، ولاقت الصورة انتقادات رسمية وغير رسمية كثيرة في إيران.

ويرى الإيرانيون مؤتمر الحلفاء عام 1943 نقضاً لاستقلال بلدهم حيث عقد في طهران دون التنسيق مع الحكومة الإيرانية ودخل رؤساء الدول الثلاث إيران من دون علم الشاه محمد رضا بهلوي.

وأوضحت السفارة الروسية عبر “تويتر” اليوم الخميس: “نظراً إلى رد الفعل الغامض على صورتنا ، نود أن نشير إلى أنها لا تحتوي على أي سياق معاد لإيران. لم نكن ننوي الإساءة لمشاعر الشعب الإيراني الصديق”.

وأردفت أن المعنى الوحيد الذي تحمله هذه الصورة هو الإشادة بالجهود المشتركة للدول المتحالفة ضد النازية خلال الحرب العالمية الثانية”.

وأضافت: “إيران صديقتنا وجارتنا وسنواصل تعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل”.

وكان رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف قد طالب سفيري بريطانيا وروسيا لدى طهران بالاعتذار “فوراً” لما وصفه بـ”تصرفيهما البعيد عن الأدب الدبلوماسي وعبر الملائم”.

و دعا المسؤول الإيراني وزارة الخارجية في بلاده لمتابعة الموضوع واتخاذ “رد دبلوماسي ضروري حازم” في حال عدم اعتذار السفيرين.

تعليق روسي على صورة اعتبرها وزير الخارجية الإيراني "غير لائقة" (صور)

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى