تركيا: دعوات لـ “إغلاق شامل” في هذه الولايات لمواجهة ارتفاع إصابات كورونا

حذر خبراء من ارتفاع عدد إصابات فيروس كورونا في عدة ولايات تركية، واقترحوا فرض “إغلاق شامل” فيها لمدة أسبوعين على الأقل.

وذكرت صحيفة “هبرلار”، بحسب ما ترجم المورد، أن حصيلة إصابات كورونا اليومية شهدت، الأسبوع الماضي، ارتفاعاً ملحوظاً في ولايات سامسون، وصقاريا، وكركلارلي، وغيرسون، وأوردو، وتوكات، وبولو، وأديمان، وأرضروم، واردهان.

وأضافت أن ولاية أوردو (شمال) سجلت القفزة الأكبر في عدد الإصابات (228.4 إصابة لكل 100 ألف)، تلتها غيرسون (217.51 إصابة لكل 100 ألف)، ثم سامسون (202.94 إصابة لكل 100 ألف)، فولاية توكات (149.2 إصابة لكل 100 ألف).

وشدد رئيس غرفة الأطباء في طرابزون، ياشار غوفان، على ضرورة اتخاذ تدابير أكثر صرامة في الولايات الأربع المذكورة، والتفكير بعزلها عن باقي الولايات إذا ما استدعت الحاجة.

بدوره اقترح عضو الهيئة التدريسية في جامعة كارادنيز التقنية، البروفيسور فاروق أيدن، فرض إغلاق شامل في الولايات مرتفعة الإصابات، وتطبيق حظر تجول فيها لمدة لا تقل عن 15 يوماً.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد تطرّق الأربعاء إلى تخفيف القيود المفروضة ضمن إطار مكافحة وباء كورونا، مشدداً على أن “الحكومة لن تتخذ قرار العودة للحياة الطبيعية دون ضوابط، حتى لا تضطر إلى فرض تدابير قاسية جراء ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات”.

وأضاف أن بلاده بدأت باتخاذ الخطوات الأولى في مجال التعليم وعودة المدارس، معرباً عن أمله في اتخاذ خطوات مشابهة بمجالات أخرى، اعتباراً من مطلع آذار/ مارس المقبل.

وحتى مساء الخميس، سجلت وزارة الصحة التركية مليونين و665 ألف إصابة بكورونا منذ ظهور الوباء، أسفرت عن وفاة 28 ألفاً و285 شخصاً، فيما اقترب عدد الأشخاص الحاصلين على اللقاح من 6 ملايين ونصف المليون شخص.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى