تركيا تنشرمنظومة دفاع جوي في مطار “تفتناز”

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية نشر قوات الجيش التركي منظومة صواريخ دفاع جوي (أرض- جو) متوسطة المدى، في مطار “تفتناز” بريف إدلب الشمالي الشرقي، من نوع “هوك إم آي إم- 23”.

صُنعت المنظومة من قبل شركة “ريثيون” الأمريكية عام 1952، ودخلت الخدمة في الجيش الأمريكي 1960، وخرجت عن الخدمة عام 2002، لكنها ما زالت تُستخدم في عدد من الدول.

تهاجم المنظومة الطائرات على ارتفاع منخفض في أثناء التحليق، بدءًا من 60 مترًا، وتصل لارتفاع 20 كيلومترًا عن سطح الأرض، ويبلغ مدى صواريخها 40 كيلومترًا، بعد التحديث.

تركيا تنشرمنظومة دفاع جوي في مطار "تفتناز"
تركيا تنشرمنظومة دفاع جوي في مطار "تفتناز"

وفي غضون ذلك شهدت محافظة إدلب، تحركات عسكرية تركية غير مسبوقة في المنطقة، وجاء ذلك عقب زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، للحدود التركية مع سوريا، وسط مخاوف من اندلاع معارك جديدة.ودفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية بهدف دعم نقاط مراقبته ومواقعه العسكرية في إدلب. 

كما دخل رتل جديد للقوات التركية يضم عشرات الآليات، وذلك عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون، فيما اتجهت الآليات نحو النقاط التركية المنتشرة في المنطقة.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قام برفقة رئيس الأركان في تركيا يشار غولر، وقادة القوات البرية والبحرية والجوية بجولة على الحدود السورية التركية.وأكّد خلالها على استمرار عمليات الجيش التركي في محافظة إدلب، ومناطق عمليات “غصن الزيتون” و”درع الفرات” في ريف حلب الشمالي والشرقي.

وليست المرة الأولى التي تنشر تركيا هذا النوع من المنظومات على الأراضي السورية، إذ نشرت واحدة منها بداية عام 2018، في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى