تجربتي مع الكورتيزون

تجربتي مع الكورتيزون

تجربتي مع الكورتيزون.. حالة من التوتر والقلق في الثلاثينيات من عمرها ، سميرة ، بعد أن وصف لها طبيبها حبوب “الكورتيزون” للبهاق ، والتي عانت منها لسنوات ، ولا ترى أي تحسن من استخدام الجرعات الطبيعية التي تحصل عليها غالبًا من المواقع الإلكترونية ، فهي مترددة للتعامل مع الإجراء وخلال شهر تشعر أن جسدها منتفخ ولاحظت زيادة في الوزن مما يسهل عليها أن يكون للعلاج أثر ظاهري لكنها تخشى بشدة من آثاره الجانبية التي تعاني منها. سمعت دائمًا عن الأشخاص الذين سافروا مع هذا النوع من العلاج.

الكورتيزون … ما هو؟

تجربتي مع الكورتيزون
تجربتي مع الكورتيزون

درس تاديوس رايششتاين وإدوارد كيندال فيليب هينش الغدة الكظرية ومحتواها الهرموني ، وبفضلهما اكتشفوا هرمون الكورتيزون وتمكنا من عزله ، وأسفرت جهودهم عن الفوز بجائزة نوبل عام 1950 عن الأنشطة الطبية.

ومع ذلك ، فإن القدرة على صنع الكورتيزون كدواء ترجع إلى لويس ساريت ، الذي اتخذ أكثر من 36 خطوة في عملية فصل الكورتيزون ثم واصل جهوده لتطوير الدواء.

د. وسام اسماعيل محاضر في جامعة العلوم الصحية / علم الصيدلة الاكلينيكية قام به العالم إدوارد كيندال ، لكن تجربته العلاجية حدثت في عام 1948 عندما حقنها في مريض يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي ، وبدأ ظهوره التجاري كدواء في 30 سبتمبر 1949.

يشير إسماعيل إلى أن الكورتيزول ، أو ما يسمى بالهيدروكورتيزون ، هو أكثر مركبات الكورتيزون فعالية لأن الجسم ينتج بشكل طبيعي مركب الكورتيزول لأداء العديد من الوظائف المهمة في الجسم ، مثل رفع نسبة السكر في الدم ، وهضم بروتينات العضلات ، والتحويل إلى أحماض أمينية. ، تحفيز العملية ، تكسير الدهون وزيادة مستوى الأحماض الدهنية الحرة ، فهو مضاد للالتهابات في الدم ، لذلك غالبا ما يستخدم في الحالات المرضية التي يتعرض لها الجسم بسبب زيادة إنتاج المركبات الالتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي ، كما أنه يثبط جهاز المناعة ، وبفضله يستخدم في علاج الأمراض الناتجة عن فرط نشاط الجهاز المناعي وحالات الزرع.

الأشكال الصيدلانية للكورتيزون

اختلفت الأشكال الصيدلانية للكورتيكوستيرويدات. كما أفاد إسماعيل فإن الكورتيزون يظهر في المجال الصيدلاني بعدة أشكال أبرزها الحبوب والحقن سواء كانت وريدية أو مفصلية أو عضلية أو تحت الجلد. كما أنه يأتي على شكل مراهم وكريمات وأيضًا عن طريق الاستنشاق. الفعالية والقوة والآثار الجانبية ، والتي غالبًا ما تكون ناجمة عن التوقف المفاجئ عن العلاج ، حيث يجب التوقف عن تناول هذه الأنواع من الأدوية تدريجيًا لفترة تختلف من شخص لآخر. شخص ، وهذه مسألة مهمة لأي شخص يقوم بهذا الإجراء.

أخصائي طب الأسرة الدكتور أنس المحتسب يؤيد تصريح إسماعيل. نظرًا لأن الأشكال الدوائية للكورتيزون لا تعود بنفس الآثار الجانبية ، فمثلاً البخاخات المستخدمة بشكل أساسي في علاج الربو لا تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة حيث تعتبر بخاخات الكورتيزون أدوية آمنة جدًا حتى لو تم استخدامها لفترات طويلة وهي فعالة جدًا. يفيد في السيطرة على الربو والسيطرة عليه. توصل هذه البخاخات جرعة منخفضة جدًا من الكورتيزون إلى الشعب الهوائية ، حيث تمنع الالتهاب التحسسي داخل القصبات الهوائية وتمنع التغيرات المزمنة طويلة الأمد في جدار الشعب الهوائية. لذلك فإن معظم امتصاص الكورتيزون يكون في القصبات الهوائية ، وقليل جداً يصل إلى مجرى الدم ، لذلك تكاد آثاره الجانبية معدومة ، ولعل أهم الآثار الجانبية لرذاذ الكورتيزون هو احتمال تكون الفطريات في الفم. لذلك ينصح المريض بالاستحمام بعد الاستعمال. ويحدث أنه خوفًا من أعراض الكورتيزون ، يتجاهل المريض تناول الأدوية في بخاخات الكورتيزون ، مما يخاطر بحدوث نوبات الربو التي تدفعه للخضوع للعلاج الإسعافي ، ثم يتعرض لفترة وجيزة لجرعات عالية من الكورتيزون ، وهذا يعتبر آمنًا ، ولكن تكراره. يعرض المريض لأعراض جانبية ، وكأن تناوله بشكل مزمن. وإذا أردنا حساب الجرعات الإجمالية لهباء الكورتيزون على مدار العام ، فسيكون قريبًا من جرعة واحدة أو جرعتين مأخوذة لحالات الطوارئ وحالات الطوارئ.

لماذا يخاف الناس من أدوية الكورتيزون؟

لا بد أنهم مروا بتجارب سلبية مع هذا العلاج ، أو شهدوا تجارب أحد المرضى من حولهم ، قبل أن تتشكل هذه المخاوف في قلوب العديد من هؤلاء “على الطريق” للتحقيق في سبب هذه المخاوف. وتتحدث أم سلمى عن تجربتها حيث وصف لها طبيبها حبوب الكورتيزون حيث تعاني من مرض صدري أدى إلى تساقط شعرها الشديد مما تسبب لها في آلام نفسية شديدة مما جعلها تترك الدواء على كتفيها للحفاظ على الخيوط المتبقية في رأسها. تقول: قد يكون الكورتيزون علاجًا فعالًا للحالة التي أشكو منها ، لكن آثاره الجانبية تحرم المريض من فرحة التحسن والشفاء. لسوء الحظ ، لا يهتم الأطباء بهذه الأعراض وقد يندفعون في وصف المرضى بهذا الحجم.

يروي عبد الله قدرا تجربته مع دورة الكورتيزون حيث يقول: كانت هناك حالة من عدم التشبع المستمر دفعتني إلى وزن هائل يبلغ 7 كيلوغرامات في الشهر. تأثير الكورتيزون على المعالج لم أنتهي من العلاج حتى الآن وأخشى أن التقدم مرعب من زيادة وزني في المستقبل.

كانت تجربة سمير محفوفة بالعديد من الأساطير ، فبمجرد وصف الكورتيزون ، بدأت القصص المؤلمة تتدفق على أذنيه من جميع الجهات ، لكنه تغلب عليها من خلال استشارة العديد من الأطباء الذين بددوا الكثير من المخاوف بشأنه وبعون الله استطاع للتغلب على المحنة بمساعدتهم. بأقل الخسائر ، لم يشعر أن العلاج غير مقبول لأنه اتبع التعليمات بعناية مما ساعده كثيرًا.

يعتقد اختصاصي طب الأسرة الدكتور أنس المحتسب أن هناك مخاوف غير عادلة وغير عادلة لأن المخاوف الحقيقية تبدو وكأنها تضخم الناس لدرجة أنهم يحجبون عن الفوائد والمزايا في الحالات التي لا يوجد فيها خوف أو في الحالات التي تفوق فيها فوائد الكورتيزون. الآثار الجانبية ، حيث أن التخلي عن علاج الكورتيزون يفقد فرصة ممتازة للسيطرة على المرض وعلاجه وقد يفقد فرصة إنقاذ الحياة ، وأحيانًا تقل الآثار الجانبية للكورتيزون لدى بعض المرضى ، لذلك يتم تناولها بجرعات كبيرة وبدائل أكثر أمانًا

ويوضح المحتسب أن الآثار الجانبية للكورتيزون غالبًا ما تعتمد على عوامل كثيرة ، ربما أهمها الجرعة ومدة العلاج والصياغة الصيدلانية والجودة والفعالية الكيميائية لعائلة الكورتيزون. وأشار إلى أنه في حالات الطوارئ ، يتم إعطاء الكورتيزون بجرعات عالية على مدار عدة أيام ، وهو ما يعتبر آمنًا ومنخفض المخاطر. عادة لا يكون هذا مدعاة للقلق لدى الأشخاص ، ولكن من الجدير بالذكر أنه علاج مؤقت ولا يحل محل العلاجات الأخرى التي قد تكون أكثر ملاءمة للحالة. بمعنى آخر ، إذا أعطاك طبيبك جرعة عالية من الكورتيزون لفترة قصيرة من الزمن ، يجب ألا يستمر المريض في استخدام نفس الجرعة ونفس الدواء دون استشارة الطبيب ، وهو أمر شائع ويسبب أعراضًا مزعجة ، ونصح المرضى بعدم إهمال مدة وعدد الجرعات الموصوفة واتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب.

لا ينفي المحتسب أن هناك آثار جانبية يقال إنها ناتجة عن تناول الكورتيزون ، خاصة إذا لم يتم التعامل معه بحذر ، سواء كان ذلك بسبب استعجال الطبيب في وصفه ، أو جرعات غير دقيقة ، أو بسبب المريض. الإهمال والإفراط في الاستخدام.بسبب تثبيط إفراز الكورتيزون الطبيعي بسبب وجود مصدر خارجي ، تستغرق الغدد الكظرية أسابيع وشهور للعودة إلى العمل الطبيعي ، وإذا توقف الدواء بسرعة فهذا يعني أن الجسم يفقد الكورتيزون. ضروري للوظائف الحيوية ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الموت.

ويضيف المحتسب: يمكن أن يضعف الكورتيزون المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى مثل الجدري والحصبة ، خاصة عند الجرعات العالية. كما يمكن أن يسبب هشاشة العظام والنخر العقيم لعظم الفخذ والعضد ، مع كسور في العظام الطويلة وألم عضلي وضعف ، وهي أكثر حدة عند كبار السن. ارتفاع ضغط الدم وضعف استقلاب الملح وتراكم السوائل في الجسم. والزرق (ارتفاع ضغط العين) أو إعتام عدسة العين (إعتام عدسة العين). الاختلالات الهرمونية التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو ضياعها عند النساء وانخفاض الخصوبة عند الرجال. بالإضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، تفاقم مرض السكري لدى المرضى ، زيادة الوزن ، الترسبات الدهنية ، استدارة الوجه ، ترقق الجلد وهشاشته ، سهولة الكدمات مع بطء التئام الجروح ، حب الشباب وتغيرات المزاج.

الكورتيزون والأطفال

بما أن الكورتيزون هو هاجس للبالغين ، فمن المؤكد أنه يسبب الكثير من القلق إذا وصفه الطبيب للشباب ، ويشير المحتسب إلى أن ما ينطبق على البالغين الذين يعانون من أعراض الكورتيزون قد ينطبق أيضًا على الشباب ، بالإضافة إلى احتمالية تأخر النمو إذا تم تناول الكورتيزون عن طريق الفم لفترة طويلة من الزمن ، ولكن من الممكن تصحيح العديد منها باستشارة طبيب مختص والالتزام بالجرعات الموصوفة ، المحتسب هو مثال على الربو كما هو مرض شائع عند الأطفال. ومع ذلك ، هناك العديد من الآباء الذين يتجنبون علاج أطفالهم من هذه الحالة بسبب الخوف من بخاخات الكورتيزون ، على الرغم من أنها آمنة بشكل عام. بشكل عام ، وربما في أسوأ الحالات ، يمكن أن يتسبب ذلك في تباطؤ النمو على المدى القصير ، ولكن هذه الأعراض لا يمكن مقارنتها بتأخر النمو الناجم عن المرض نفسه نتيجة السعال المستمر ، والإرهاق التنفسي ، وانخفاض نشاط الطفل.

لتقليل الآثار الجانبية للكورتيزون:

احترس من التوقف المفاجئ للكورتيزون واتبع تعليمات طبيبك للانسحاب التدريجي لمنع وظيفة الغدة الكظرية.

فحوصات دورية للضعف ، تناول الكالسيوم وفيتامين د ، وتمارين حمل الأثقال لتقوية العضلات.

اضبط كمية الماء والملح التي تتناولها للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

اضبط كمية السكر والنشا التي تتناولها للتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أخبر الطبيب عن جميع الأدوية والأعشاب التي يتناولها المريض لمنع حدوث تضارب أو تآزر في الآثار الجانبية. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تناول الكورتيزون مع الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى نزيف في المعدة.

– تجنب الأماكن المزدحمة والتعامل مع مصادر العدوى البكتيرية. تجنب اللقاحات الحية إذا كانت جرعة الكورتيزون عالية.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى