بيدرسن: الانتخابات الحرة والنزيهة في سوريا تبدو بعيدة في المستقبل

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن الانتخابات الحرة والنزيهة التي ستجرى بموجب دستور جديد تحت إشراف الأمم المتحدة، على النحو المتوخى في قرار مجلس الأمن “2254”، تبدو “بعيدة في المستقبل”.

وفي إحاطته أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي بجلسة حول سوريا، اليوم الأربعاء، أضاف بيدرسن، أن “العملية السياسية لم تحقق بعد تغييرات حقيقية في حياة السوريين ولا رؤية حقيقية للمستقبل”.

وأشار إلى “عدم اتخاذ الخطوات التي يمكن أن تبني الثقة في الواقع”، بما فيها وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق، والتقدم بشأن مصير المعتقلين والمختطفين والمفقودين، وإطلاق سراح النساء والأطفال والمرضى والمسنين، ووقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وغيرها.

وتحدث عن أن “ملايين السوريين داخل البلاد وملايين اللاجئين في الخارج يعانون من صدمات عميقة، وفقر مدقع، وانعدام الأمن الشخصي، وانعدام الأمل في المستقبل”، داعياً إلى ضمان أن تكون “معالجة الصراع في سوريا على رأس أولوياتنا المشتركة”.

وتابع: “علاوة على ذلك، لا توجد محادثات سياسية بين السوريين إلا على المسار الدستوري”، مؤكداً أنه “لا يمكن لأي جهة فاعلة أو مجموعة من الجهات الفاعلة فرض إرادتها على سوريا أو تسوية النزاع. يجب أن يعملوا معاً”.

ورغم أن الأشهر العشرة الماضية كانت “الأكثر هدوءاً في تاريخ الصراع السوري”، إلا أن هذا الهدوء “يمكن أن ينهار في أي لحظة”، باعتباره “هدوءاً هشاً”، بحسب بيدرسن.

وأوضح المبعوث الأممي أن “أحداث الشهر الماضي كشفت عن هشاشة الوضع في سوريا، حيث كان هناك تصعيد مفاجئ وكبير للوضع حول عين عيسى شمال شرقي سوريا، وتكثيف للضربات الجوية المنسوبة لإسرائيل، واستمرار هجمات داعش في المنطقة الشرقية والوسطى، وقصف وغارات جوية متبادلة في إدلب ومحيطها، واضطراب في الجنوب الغربي”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى