بومبيو يدافع عن رئيسه وينفي التهم.. بولتون: ترامب يحاول إقناع الصين باستهلاك فول الصويا والتغاضي عن معاملة أقلية الإيغور المسلمة

دافع وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمام التهمة التي وجهها مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون للرئيس الأمريكي حول طلبه الدعم من الصين للنجاح بدورة رئاسية ثانية.

بولتون لفق الأكاذيب

واتهم بومبيو، جون بولتون بـ “الخيانة”، لأنه يعمل على نشر معلومات “خاطئة” في كتابه المزمع نشره في 23 حزيران الجاري، وقال في بيان حمل عنوان “كنت في الغرفة أيضًا”، إنه بحسب المقتطفات المسربة من الكتاب “نشر جون بولتون عددًا من الأكاذيب وأنصاف الحقائق والأكاذيب الصريحة”.

أمريكا بعهد ترامب قوة للخير

وتابع بومبيو أنه “من المحزن والخطير أن الدور العام الأخير لبولتون كان دور الخائن الذي دمر أميركا بانتهاك ثقته المقدسة مع شعبها”.

وأضاف الوزير الأمريكي موجهًا رسالة إلى الأصدقاء في جميع أنحاء العالم أن الولايات المتحدة في عهد ترامب هي “قوة من أجل الخير في العالم”.

كيف بدأت القصة؟

يعتزم جون بولتون، الذي أقيل من منصبه في سبتمبر الماضي، نشْر كتابه “الغرفة التي حدث فيها ذلك: مذكرات البيت الأبيض” قريبًا.

وتشير مقتطفات منشورة من الكتاب إلى أن ترامب “طلب من الرئيس الصيني شي جينبينغ مساعدته في إعادة انتخابه”.

ورد عليه ترامب بأن بولتون سيواجه “مسؤولية جنائية” إذا تم إصدار مذكراته التي أكد أنها تحتوي على “معلومات سرية”.

وقد رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية بهدف منع جون بولتون، من نشر كتابه الجديد بشأن فترة عمله في البيت الأبيض، وحسب الشكوى المرفوعة ضد بولتون فإن الكتاب يتضمن “معلومات سرية”.

ماذا يحتوي الكتاب؟

وبحسب شبكة بي بي سي، فقد وصف بولتون في كتابه لقاء جمع بين ترامب ونظيره الصيني “شي جينبينغ” على هامش قمة العشرين التي عقدت في اليابان في العام الماضي.

ويقول بولتون إن الرئيس الأمريكي “حوّل الحديث بشكل مذهل إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة (في 2020)”، مشيرًا إلى قدرة الصين الاقتصادية، وطالب من الرئيس شي أن يضمن فوزه في تلك الانتخابات”.

الرئيس الصيني شي جيبينغ
الرئيس الصيني شي جينبينغ

ويقول بولتون إن ترامب “أكد على أهمية المزارعين الأمريكيين وتأثير زيادة حجم المشتريات الصينية من فول الصويا والقمح على نتيجة الانتخابات”.

يذكر أن القطاع الزراعي كان أحد القطاعات المهمة في الغرب الأوسط الأمريكي التي ساعدت في انتخاب ترامب في عام 2016.

ترامب يشجع الصين على الاستمرار باحتجاز الإيغور

وتطرق كتاب بولتون إلى موقف ترامب من معاملة الصين لأقلية الإيغور المسلمة، وبنائها مراكز اعتقال تضم نحو مليون شخص من تلك الأقلية.

مراكز اعتقال المسلمين الإيغور في الصين
مراكز اعتقال المسلمين الإيغور في الصين

وأوضح بولتون في كتابه أن ترامب رحّب بالإجراءات الصينية، عندما دافع الرئيس شي عن بناء معسكرات الاحتجاز تلك، ويقول: “حسب مترجمنا، قال ترامب إن على شي المضي قدمًا في بناء معسكرات الاحتجاز، وهو أمر وصفه الرئيس الأمريكي بأنه الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله”.

مواضيع قد تهمك:

بولتون يريد الانتقام من ترامب.. المستشار السابق يسعى لنشر مذكراته وفضح نوايا الرئيس الأمريكي بالحصول على دعم الصين لإعادة انتخابه

ترامب يتهم تويتر بالتدخل بالانتخابات الأمريكية 2020

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى