بعد قانون الأحوال المدنية ….مجلس الشعب السوري يقر قانونًا جديدًا للاستثمار

قالت وسائل إعلام موالية للنظام أن مجلس الشعب السوري أقرّ “مشروع “القانون الجديد للاستثمار” ويأتي ذلك كثالث القوانين التي يصادق عليها خلال الفترة الماضية، وتضمنت بمعظمها التضييق على الشعب السوري ومنح تسهيلات لحلفاء النظام.

وأفادت وكالة أنباء النظام “سانا” بأن عدد من التعديلات حدثت على بعض مواد القانون السابق ومنها “المادة 34 لتصبح تنص على أنه يحدث لدى اتحاد “غرف التجارة السورية” مركز تحكيم مستقل”.

وتنص المادة ذاتها إلى أن يسمى مركز “اتحاد غرف التجارة السورية للتحكيم” ويختص بالنظر في المنازعات الناشئة عن الاستثمار وذلك في حال اتفاق الطرفين على اللجوء له، ويعتقد أن هذا البند تحديداً على علاقة مباشرة بنفوذ إيران بمناطق سيطرة النظام.

في حين يجري عبر التعديلات الأخيرة إلغاء المادتين 35 و36 المتعلقتين بمركز التحكيم المستقل، فيما تم تعديل عبارة “إصدار اجازة الاستثمار”، الواردة ضمن المادة 17 لتصبح “منح اجازة الاستثمار”، بحسب إعلام النظام.

اقرأ أيضا: مجلس الشعب السوري يقر قانونًا جديدًا للأحوال المدنية يشمل تجديد البطاقة الشخصية

يضاف إلى ذلك حذف عبارة “في مرحلة التأسيس”، ضمن المادة 20 وإضافة “أعضاء جدد إلى مجلس الاستثمار وهم مسؤول اتحاد نقابات العمال ورئيس اتحاد الفلاحين لدى النظام واستبدال عضوية “رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي”، بـ “وزير الأشغال العامة والإسكان”.

في حين جرى إلغاء المرسومين التشريعيين رقم 8 لعام 2007 و9 لعام 2007 ولفصل الثاني من المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 1972 المتضمن “تشكيل المجلس الأعلى للساحة”، فيما يستمر العمل ببعض قرارات المجلس وتتولى وزارة السياحة المهام التنظيمية المنوطة بالمجلس الأعلى للسياحة”.

وكذلك يبدو أنّ البند الأخير من التعديلات المعلنة على علاقة مع نفوذ إيران لا سيّما وأن السياحة التي يتغنى بها نظام الأسد باتت مقتصرة على “الجحاج من جنسيات متعددة”، أبرزها الإيرانية والعراقية والأفغانية إلى المراقد الدينية التي اتخذتها ميليشيات إيران ذريعة لمشاركة النظام في قتل وتهجير السوريين.

وفي وقت سابق صادق نظام الأسد عبر مجلس الشعب التابع له على قرارات وقوانين تزايدت في الآونة الأخيرة وفندت جهات حقوقية فصولها المعلنة حيث اعتبرت أنها تشير إلى مواصلة انتهاكات نظام الأسد واستغلاله للسلطة في سياق القمع والعقاب الجماعي لملايين السوريين في الوقت الذي يمنح فيه حلفائه التسهيلات والميزات بعد نهب وسرقة ثروات سوريا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى