بعد تأكيد اعتقالهما في الأردن.. من هما باسم ابراهيم عوض والشريف حسن بن زيد؟

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، مساء السبت، عن اعتقال السلطات الأردنية ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين و20 آخرين بتهمة “تهديد استقرار البلاد”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول استخباراتي قوله، إن الاعتقالات جاءت بعد اكتشاف “مؤامرة معقدة وبعيدة المدى ضمت أحد أفراد العائلة المالكة وزعماء قبائل ومسؤولين بأجهزة أمنية”، وإن الأمير حمزة بن الحسين قيد الإقامة الجبرية في قصره بالعاصمة عمان.

ورجح المسؤول أن تشمل الاعتقالات أسماءً أخرى، مؤكداً أن التحقيق ما يزال مستمراً في “مؤامرة مزعومة للإطاحة بأخ الأمير حمزة الأكبر غير الشقيق، الملك عبد الله الثاني”.

وأصدرت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) بياناً، أكدت فيه اعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم ابراهيم عوض الله، ومبعوث الملك الخاص السابق إلى السعودية الشريف حسن بن زيد.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية نقلاً عن مصدر أمني، بأنه تم اعتقال عوض الله والشريف حسن بن زيد لأسباب أمنية.

من هو باسم ابراهيم عوض الله؟

وُلد ابراهيم عوض عام 1964، ودرس في جامعة جورج تاون في واشنطن، وفي مدرسة لندن الاقتصادية، حيث حصل على الدكتوراه في وقت قياسي مبكر، وعمل مديراً للدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي.

من هو باسم ابراهيم عوض الله؟
باسم ابراهيم عوض الله

عُيّن ابراهيم عوض وزيراً للتخطيط ، ثم وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي بين 2001 و2005، ثم وزيراً للمالية، وبقي في منصبه إلى أن أوكلت إليه مهام إدارة مكتب الملك عبد الله الثاني بين 2006-2007، كما عمل رئيساً للديوان الملكي الهاشمي بين 2007-2008.

عمل ابراهيم عوض مبعوثاً خاصاً للملك عبدالله الثاني لدى السعودية، وهنا أصبح صديقاً مقرباً ومستشاراً لولي العهد محمد بن سلمان، كما يُشاع أنه من أحد مخططي مشروع “نيوم”، لكنه لم يستمر كثيراً في منصبه، إذ أعفته الإدارة الملكية من مهامه عام 2018، بحسب ما وصفه مسؤولون بـ “رغبة الأردن في الابتعاد عن السعودية وأخذ موقف محايد تحسباً لتغير الموقف السياسي في المملكة في المستقبل”.

من هو الشريف حسن بن زيد؟

هو الشريف حسن بن زيد آل ناصر، من الأشراف الهاشميين المقيمين في السعودية، وله استثمارات هناك، ويحمل الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته الأردنية.

سبق للشريف حسن أن شغل منصب مبعوث الملك عبد الله الثاني للسعودية، وهو شقيق النقيب الشريف علي بن زيد الذي قتل في عام 2010 أثناء مشاركته في مهمات القوات المسلحة الأردنية في أفغانستان.

المصدر: وكالات

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى