بشار الأسد يعين حاكماً جديداً لمصرف سوريا المركزي

عيّن رأس النظام السوري، بشار الأسد، محمد عصام هزيمة حاكماً لمصرف سوريا المركزي، خلفاً لحازم قرفول.

وأفادت وكالة إعلام النظام “سانا” بأن الأسد أصدر مرسوماً، الثلاثاء، يقضي بتعيين، محمد عصام هزيمة، حاكماً لمصرف سوريا المركزي.

وشغل هزيمة منصب الحاكم الثاني للفترة بين 2018 إلى 2021، وهو أكاديمي حاصل على الدكتوراة في قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية وماجستير القانون الاقتصادي.

اقرأ أيضا : بشار الأسد يعزل حاكم المصرف المركزي

وهو أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي، وكان عضواً في مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية في سوريا.

والأسبوع الفائت، أقال الأسد حازم قرفول، بمرسوم لم يعلن فيه أية أسباب للإقالة، إلا أنه جاء في وقت تعاني فيه سوريا من فوضى أسعار الصرف، وتراجع ثقة السوق المحلية بالليرة السورية.

وشهدت السوق الموازية للعملة انتعاشاً متصاعداً داخل البلاد، وسط استمرار شح النقد الأجنبي في مناطق النظام وتراجع سعر الصرف، ليسجل الدولار في “السوق السوداء ” اليوم 2880 ليرة، مقارنة مع 2512 السعر الرسمي لدى المصارف.

اقرأ أيضا : “المركزي السوري” يضاعف سعر صرف الدولار الرسمي

يُذكر أن سوريا تصدرت قائمة الدول الأكثر فقراً في العالم، إذ يعيش نحو 90 بالمائة من السوريين تحت خط الفقر، بحسب ما أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أكجامال ماجيتيموفا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى