بايدن يجدد إعفاء السوريين من الترحيل من الولايات المتحدة

قامت إدارة الرئيس جو بايدن يوم الجمعة بتمديد إعفاء عدة آلاف من المهاجرين السوريين الذين يعيشون في الولايات المتحدة من الترحيل، وهي خطوة مبكرة تتماشى مع برنامجه الأوسع المؤيد للهجرة.

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن القائم بأعمال الوزير ديفيد بيكوسكي سيمدد وضع الحماية المؤقتة (TPS) لـ 6700 سوري مؤهل حتى سبتمبر 2022 ويسمح لـ 1800 شخص إضافي بتقديم طلبات أولية.

يمنح البرنامج للمهاجرين الذين لا يستطيعون العودة إلى بلدانهم بأمان، لأسباب مثل الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة، القدرة على البقاء والعمل في الولايات المتحدة بشكل قانوني لفترة محددة يمكن تجديدها.

تعهد بايدن، وهو ديمقراطي تولى منصبه في 20 يناير، بتبني نهج أكثر ترحيبا باللاجئين والمهاجرين ويتناقض هذا الموقف مع السياسات المتشددة للرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، الذي فرض العديد من القيود الخاصة بتدابير الحماية الإنسانية للاجئين.

سعى ترامب إلى حد كبير إلى التخلص التدريجي من التسجيل في برنامج TPS للمهاجرين من أمريكا الوسطى ودول أخرى، لكن التحديات القانونية أعاقته.

على الرغم من موقفه المتشدد، فقد قدمت إدارته بتجديد الحماية مرتين للسوريين بسبب النزاع المسلح المستمر ومحدودية الوصول إلى الرعاية الطبية في البلاد. بالاضافة إلى ذلك ، لم يسمح ترامب للمتقدمين الجدد بالحصول على هذه الحماية.

وبتصنيف بايدن، يمكن للسوريين الإضافيين في الولايات المتحدة الآن طلب الحماية بموجب نظام الحماية المؤقتة، وتتناسب هذه الخطوة مع خططه التي تعهد بها سابقاً لتوسيع الحماية بموجب البرنامج.

تعهد بايدن أيضًا بمنح TPS للمهاجرين من فنزويلا بسبب الظروف الاقتصادية في ذلك البلد، على الرغم من أن ترامب استبق هذه الخطوة من خلال توفير الحماية من خلال برنامج مماثل قبل أن يترك منصبه.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش فريق بايدن الانتقالي إمكانية إضافة غواتيمالا وهندوراس للبرنامج، والذي يمكن أن يستفيذ من هذه الحماية أكثر من مليون شخص.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى