النظام يعلن جهوزيتها لتمرير الكهرباء الأردنية إلى لبنان

أعلن فواز الظاهر مدير المؤسسة العامة السورية للكهرباء التابعة للنظام أن أعمال صيانة خط الربط الكهربائي مع الأردن، تمهيدًا لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر الأراضي السورية ستنتهي خلال الأيام القليلة القادمة.

وقال “الظاهر” في تصريح لوكالة “سبوتينك” الروسية إن الاتفاق ينص على أن يقوم الجانب الأردني بتزويد الجانب اللبناني بكمية من الكهرباء تعادل وسطياً 225 ميغاواط على مدار الساعة فيما ستحصل سوريا على 8% من كمية الطاقة الممررة إلى لبنان”.

اقرأ أيضا: بشار الأسد يصدر قانوناً لشراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة

وأوضح أن”المطلوب من الجانب السوري هو إصلاح (خط 400) وقد أخذت سوريا على عاتقها أعباء الإصلاح والصيانة، والآن تقوم الورشات بإعادة تأهيل هذا الخط الذي يبلغ طوله157كيلومترا منها 87.5كيلومتر في الأراضي السورية”.

وحول تأثير الاتفاق على وضع الشبكة في سوريا والتقليل من ساعات التقنين قال “الظاهر” إن الربط الكهربائي سيساعد الشبكة المحلية وتكون المنظومة الكهربائية قادرة على تحمل الأعطال الطارئة التي قد تحصل، وبالتالي سيمتص خط الربط نتائج هذه الأعطال ريثما يتم معالجة العطل المحتمل، من جانب آخر عندما يكون هناك ربط كهربائي ستكون قيادة قياس التردد أسهل كون الشبكة المصرية هي التي ستقود التردد، ونتيجة لكبر هذه الشبكة بالإضافة للشبكة الأردنية والسورية ستصبح المنظومة الكهربائية قوية، وبالتالي يحدث انخفاض في مقياس التردد وبالتالي لن تحدث الانقاطعات الترددية التي ترهق المستهلكين بحسب قوله.

المصدر: الحدث السوري

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى