الليرة التركية تنتعش أمام الدولار الأمريكي بعد خطاب أردوغان

انتعشت قيمة الليرة التركية بعد خطاب للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حيث سجل سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي 14.80 بعد هبوطها لمستويات متدنية لم يسبق لها مثيل.

وصرح الرئيس التركي ،رجب طيب أردوغان ،الإثنين، في مؤتمر صحفي عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة بأن هناك خطة ستطلق أداة مالية جديدة تتيح تحقيق مستوى الأرباح المحتملة نفسها للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن الحد الأدنى للأجور لعام 2022

وأضاف أردوغان : “من الآن فصاعداً لن تبقى هناك حاجة لتحويل مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية، خشية ارتفاع أسعار الصرف”.

وأوضح أنه: “سنوفر بديلاً مالياً جديداً لمواطنينا الراغبين بتبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف”.

وتابع حول عمل الآلية الجديدة، أنه في حال كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف، فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن.

وبشر أردوغان المصدرين، الذين يواجهون صعوبة في التسعير بسبب تقلبات أسعار الصرف.

ونوه إلى أنه سيتم تحديد سعر صرف طويل الأجل للشركات المصدرة عبر البنك المركزي بشكل مباشر، وفي حال حدوث فروقات سيتم دفعها بالليرة للشركات المعنية.

وأشار إلى أنه من المعلوم وجود نحو 5 آلاف طن من الذهب لدى المواطنين “تحت الوسائد” (يحتفظون بها في المنازل) تقدر قيمتها بـ 280 مليار دولار، وأنه سيتم تطوير أدوات جديدة لتشجيع المواطنين على إدخال مدخراتهم من الذهب في النظام المالي.

وأكد أردوغان على حرص الحكومة التركية على تحقيق الاستقرار في الاقتصاد والحد من تقلبات سعر الصرف عبر مواصلة الالتزام بقواعد السوق الحر، وتشجيع الإنتاج والتصدير والاستثمار.

يُشار إلى أن البنك المركزي التركي تدخل خمس مرات في سوق الصرف خلال الأسبوعين الماضيين وباع أكثر من 4 مليارات دولار من مخزونه من العملات الصعبة، في خطوة تهدف إلى تصحيح أسعار الصرف في الأسواق.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى