الكنيست الاسرائيلي يوصي بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة

في خطوة تشي بزوال آخر عقبة أمام انطلاق الحكومة الإسرائيلية الجديدة، قدم ممثلو حزبي الليكود و”كاحول لفان” توصية لرئيس الدولة رؤوفين ريفلين، بتوقيع 72 نائباً من الكنيست الاسرائيلي، بتكليف رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المنتظر أن يسلم ريفلين، مساء اليوم، نتنياهو تكليفاً رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة، على الرغم من أن القانون يمنح الرئيس إمكانية التفويض في غضون 48 ساعة.

وحسب القانون، فإن نتنياهو سيكون ملزماً بالإنتهاء من مهمة تشكيل الحكومة في غضون 14 يوماً، مع العلم أن نتنياهو ورئيس “كاحول لفان” بيني غانتس، اتفقا أمس على الإعلان عن الحكومة الجديدة يوم الأربعاء القادم.

وكان لافتاً أن نواب حزب “يمينا” اليميني الذي يقوده وزير الحرب نفتالي بينت لم يوقعوا على تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة، بسبب الخلافات بين الحزب و”الليكود” بشأن توزيع الحقائب، إذ يطال “يمينا” بالحصول على ثلاث حقائب وزارية ومنصب نائب وزير، في حين يعرض “الليكود” على الحزب حقيبتين ومنصب نائب وزير.

في الوقت ذاته، يرفض نتنياهو حتى الآن منح بينت حقيبة الصحة التي يطالب بها ويقترح عليه العودة إلى منصب وزير التعليم.

يشار إلى أنه ما زالت هناك بعض الخلافات على توزيع الحقائب بين “كحول لفان” و”الليكود”، لكن من غير المتوقع أن تسفر هذه الخلافات عن إعاقة الإعلان المنتظر عن الحكومة الجديدة الأربعاء القادم.

وقد تسنى جمع التواقيع على كتاب التكليف في أعقاب إقرار الكنيست الاسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مشروع القانون الذي ينظم التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى