السلطات الألمانية تقبض على طبيب سوري متهم بجرائم ضد الإنسانية

أعلنت السلطات الألمانية عن قيامها بإعتقال طبيب سوري متهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في فترة عمله في المشفى العسكري التابعة لحكومة النظام السوري في مدينة حمص.

مسؤول عن تعذيب عدد كبير من المعتقلين

وقالت السلطات الألمانية إنها أوقفت الطبيب علاء موسى في مدينة “هيسن” بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال فترة عمله في المشفى العسكري بحمص، حيث عمل المتهم علاء موسى في المخابرات العسكرية بحمص في تشرين الأول من عام 2011، وكان مسؤولًا عن تعذيب عدد كبير من المعتقلين داخل المشفى، ثم غادر بعدها إلى ألمانيا في 2015.

ضرب معتقل بأنبوب بلاستيكي حتى الموت

قال أحد المعتقلين الناجين من سجون النظام إنه استطاع التعرف على الطبيب علاء موسى، الذي تمكن من الوصول إلى ألمانيا والعمل في أحد مستشفيات مدينة “هيسن”.

ولفت الناجي في إفادته للمحكمة الألمانية إلى أن أحد المعتقلين تعرض لنوبة صرع جراء تعذيبه من قبل المحققين، وتم استدعاء الطبيب علاء موسى الذي قام بضرب المعتقل بإنبوب بلاستيكي، وأضاف أن المعتقل تعرض للضرب بشكل مستمر من الطبيب علاء موسى إلى أن فقد وعيه، ثم علمنا لاحقًا ان المعتقل قد فارق الحياة.

النظام السوري استخدم القوة الوحشية لقمع المظاهرات

قالت المحكمة التي أمرت بتوقيف الطبيب السوري علاء موسى والمتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا: “منذ نهاية نيسان 2011 على أقصى تقدير، بدأ النظام السوري باستخدام القوة الوحشية لقمع جميع الأنشطة الحكومية المعارضة. لعبت المخابرات السورية دورًا أساسيًا في ذلك. كان الهدف وقف الحركة الاحتجاجية بمساعدة المخابرات في أقرب وقت ممكن وتخويف السكان. ولهذه الغاية، ألقي القبض على شخصيات معارضة فعلية أو مزعومة واحتُجزوا وعُذبوا وقُتلوا في جميع أنحاء البلاد”.

العقاب بانتظارهم

بعد قرار المحكمة الألمانية توقيف الطبيب علاء موسى، يبدوا أن المجرمين الذين استطاعوا الفرار من سوريا إلى أوروبا بعد ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية بحق المعتقلين في سجون النظام، قد أصبحوا الآن ملاحقين من قبل  السلطات الأوروبية.

وكانت السلطات الألمانية قد أعلنت عن بدء محاكمة العقيد أنور رسلان وهو ضابط في مخابرات نظام الأسد، وهو المتهم بقتل وتعذيب ما يقل عن 58 معتقلًا في فرع الخطيب التابع لفرع أمن الدولة في العاصمة دمشق.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى