الرياضة الإلكترونية عالم من المتعة والمال

شهد الوطن العربي العديد من مسابقات و بطولات الرياضة الإلكترونية المميزة بالسنوات الماضية والتي حظيت بإقبال اللاعبين والفرق ، كان بعضها محليا على مستوى صالة انترنت حيث نظمته مجموعة من الشباب أو الشركات التقنية .

ولم تعد مجرد لعبة لتمضية الوقت ، بل أصبحت الألعاب الإكترونية وظيفة في العالم العربي وفي العالم ، إذ تسير في نفس المسار الذي سبقت وسارت فيه ألعاب مثل كرة القدم والسلة والتنس، وبات لها اسم دولي وهو ” الرياضة الإلكترونية ” ، لا سيما في ظل حالة العزلة التي يعيشها الكثيرون حول العالم لمواجهة وباء كورونا.

ويشترك اللاعبون في بطولات تدر عليهم أرباحا، ويحصلون على تدريب ورعاية من شركات كبرى، مما يؤكد أن الأمر لم يعد مجرد هواية وإنما بات احترافا ذا مردود مالي .

في عام 2017 اندمج الاتحاد الوطني لكرة السلة الأمريكية (NBA) ، مع شركة (  Take-Two Interactive Software) التي صنعت سلسلة ألعاب NBA 2K الشهيرة، وأطلقا دوري ألعاب فيديو تنافسياً.

كان دوري NBA 2K يدفع للاعبين مرتبات بعشرات الآلاف من الدولارات، ويقدم ما يصل إلى مليون دولار في الجوائز الكبرى، بالإضافة إلى منافع صحية وطبية.

وعلى المستوى الإقليمي أقامت شركات مختصة بالألعاب الإلكترونية أضخم بطولة عربية لكل من لعبتي دوتا 2 و كاونتر-سترايك والتي بلغت جوائزها ما يقارب 100 ألف دولار أمريكي .

الرياضة الإلكترونية عالم من المتعة والمال
صورة لأحد الفائزين بمسابقات الرياضة الإلكترونية

تخلى علي بركات، 21 عاما، الذي احترف لعبة “أوفرووتش”. عن فكرة الوظيفة التقليدية، وحول مجهوده والوقت الذي ينفقه إلى عمل شيء يحبه، ومهنة يحترفها، وانضم إلى فرق كبيرة في الألعاب الإلكترونية لخوض دورات ومسابقات محلية وإقليمية وعالمية.

بدأ علي لعبة أوفروتش Overwatch  بعد انتهاء السنة الأولى في دراسته الجامعية، واكتشف أنه يجيد لعبها، وقطع فيها أشواطا، ودخل بطولات كان آخرها بطولة في السعودية عام 2018، التي فاز فيها مع فريق “انفرنو” الإماراتي والمكون من خمسة لاعبين بـالمركز الثاني وبجائزة مالية قدرها 250 ألف ريال سعودي (حوالي 60 ألف دولار).

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى