الدفاع المدني السوري يوثق اصابة عدد من المواطنين بحالات تسمم في مخيمات الريان

أعلن الدفاع المدني في ادلب عن إصابة عدد من المدنيين بحالات تسمم غذائي، وقال الفريق أنه تم اسعاف المصابين إلى المشافي والمراكز الطبية الموجودة في بلدة حربنوش ومعرة مصرين ومدينة إدلب.

بينهم أطفال ونساء 

قال مكتب الدفاع المدني وعبر منشور له على صفحته الرسمية على فيسبوك ، أن عدد المصابين بحالات التسمم الغذائي وصل لحوالي 72 مدنياً بينهم 30 طفلاً و26 امرأة، في حين قال فريق منسقو استجابة سوريا أن 83 شخصا معظمهم من الأطفال والنساء أصيبوا بحالات تسمم غذائي خلال أقل من 24 ساعة في مخيم الريان شمال غرب إدلب.

الدفاع المدني السوري يوثق اصابة عدد من المواطنين بحالات تسمم في مخيمات الريان
الدفاع المدني السوري يقدم المساعدة للمصابين بحالات التسمم في مخيمات شمال ادلب

أسباب التسمم

قال الدفاع المدني السوري أن حالات التسمم الأخيرة التي شهدتها مخيمات شمال إدلب هي بسبب الوجبات  الغذائية المقدمة للمواطنين في المخيمات بالإضافة إلى سوء تخزينها، وأشار الفريق أن  ارتفاع درجات الحرارة هو أحد عوامل الإصابة بالتسمم الغذائي، في حين نبه الفريق إلى ضرورة تحويل الوجبات إلى  مواد جافة او خام تقدم للنازحين عوضاً عن الوجبات الغذائية الجاهزة، في حين لم يحدد الفريق الجهة التي وزعت الوجبات الغذائية في المخيم، والتي أدت إلى تسمم عدد من سكانه.

أجواء غير صحية

أكد فريق الدفاع المدني السوري على ضرورة توفير الدعم اللوجستي للمنظمات الاغاثية العاملة في المخيمات السورية شمال ادلب، وأوصى الفريق بالتأكد من هوية المنظمات العاملة هناك، وأضاف الفريق أنه يجب التأكد من الإجازات الصحية للمطاعم والمطابخ التي تجهز فيها المواد الاغاثية قبل الاتفاق معها، بالإضافة إلى عدم توزيع أي مواد غذائية جاهزة أو مطبوخة قبل فحصها من قبل جهة صحية معتمدة في شمال ادلب.

ازدياد حالات التسمم

هذا وتكررت في الآونة الأخيرة حالات الإصابة بالتسمم الغذائي بين النازحين في المخيمات السورية شمال إدلب، وقال فريق منسقو الاستجابة أن ما يقارب 127 حالة تسمم وقعت خلال الفترة الماضية، ووثق الفريق حالات الإصابة في ثلاث مخيمات هي مخيم المختار في بلدة كللي ومخيم شام شريف في قرية قاح ومخيم رعاية الطفولة في قرية دير حسان وذلك بحسب تصريح سابق لموقع عنب بلدي.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى