الخارجية الأمريكية: 4 آلاف عراقي تورطوا بقضايا احتيال للجوء إلى الولايات المتحدة

تحقق السلطات الأمريكية، في قضايا احتيال بحق مايقارب 4 آلاف لاجئ عراقي ، يشتبه في تقديمهم طلبات مزيفة للجوء إلى الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة رويترز، تقارير للخارجية الأمريكية، تفيد بدخول 500 عراقي، البلاد بالفعل كلاجئين، وقد تورطوا في القضية، ولهذا إما سيرحلون أو تسقط عنهم الجنسية الأمريكية، حسب وثيقة أرسلت إلى أعضاء الكونغرس.

اقرأ أيضا: مقتل مسؤول إيطالي من أصل عربي في حادث دهس خلال إضراب غربي البلاد (صور + فيديو)

وذكرت الوثيقة أنه لا يوجد مؤشر حتى اليوم على أن لهؤلاء، الذين يتجاوز عددهم 500، صلات بالإرهاب.

ويعتبر التحقيق الأكبر في قضايا الاحتيال ببرامج اللاجئين في التاريخ الحديث.

وقد أثار تحفظات البعض في إدارة الرئيس جو بايدن، في الوقت الذي يبحثون فيه وضع برنامج مشابه لمساعدة اللاجئين الأفغان، مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد بعد حرب دامت 20 عاماً.

وتشير رويترز إلى أن التحقيق أشمل وأخطر، مما عنه كشف مسؤولون أمريكيون منذ الإعلان في يناير/كانون الثاني، حول تجميد برنامج “الوصول المباشر” للاجئين العراقيين 90 يوماً.

و بعد كشف لائحة اتهام لثلاثة أجانب بالاحتيال، وسرقة سجلات، وغسل الأموال. جاء التعليق، الذي مددته وزارة الخارجية لأجل غير مسمى في أبريل/نيسان.

ورفض متحدث باسم الخارجية الأمريكية، التعقيب على التحقيق والمداولات داخل الحكومة، لكنه قال إن الاحتيال لم يؤثر على التحقق الأمني، من اللاجئين.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى