الحرس الثوري الإيراني يفتتح معسكرًا في ريف البوكمال للمنتسبين إليه من أبناء المنطقة.. تعرف على شروط الانتساب إليه

افتتحت قيادة الحرس الثوري الإيراني في ريف البوكمال، معسكرًا للمنتسبين الجدد من أبناء المنطقة، الذين سمحت لهم بالعودة مع عائلاتهم، بعد سنوات من نزوحهم منها.

انتساب عدد كبير للمليشيات الإيرانية

قال ناشطون لشبكة “فرات بوست” إن عشرات العائلات التي كانت نازحة في دمشق والساحل وحلب، والمناطق الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عادت إلى منازلها في البوكمال وريفها، بعد أن سمح “الحرس” بعودتهم عقب سنوات من منعهم من هذا الحق، لينتسب عدد كبير من أبنائها للميليشيات الإيرانية المساندة لنظام الأسد.

المليشيات الإيرانية استولت على منازل في البوكمال وحولتها لمقار عسكرية

ومع سيطرة النظام والميليشيات المدعومة من إيران على ريف دير الزور الشرقي، استولت المليشيات الإيرانية على مئات المنازل وحولتها إلى مقرات عسكرية، مستغلة خلو المدن والقرى من أهلها الذين نزحوا بسبب العملية العسكرية.

الأهالي لا يعودون لمنازلهم 

سمحت المليشيات الإيرانية لأهالي البوكمال بالعودة للمدينة وعلى الرغم من سماحها بعودة الأهالي بعد سنوات من المنع، إلا أنها اشترطت عليهم عدم إعادة منازلهم إليهم في حال كانت محولة إلى مقرات عسكرية، أو كانت في أحياء تخضع بشكل شبه كامل لسيطرة عناصر الميليشيات وعائلاتهم، كما هو حال أحياء الجمعيات، والصناعة، والهجانة، والكتف في مدينة البوكمال، وحي التمو في الميادين.

شروط الانتساب للمليشيات الإيرانية

ومن الشروط التي فرضتها الميليشيات الإيرانية وجوب الخدمة الإلزامية للشباب العائدين، والذين فضل أغلبهم عدم الالتحاق بقوات نظام الأسد، والتطوع بدلاً من ذلك في صفوف ميليشيات إيران براتب ضعيف لا يتجاوز الـ50 ألف ليرة.

وذكر ناشطون أن عودة هؤلاء تمت عبر أصحاب المصالحات، لتعود عشرات العائلات إلى المنطقة، وآخر دفعة وصلت في الـ23 من الشهر الجاري، لينتسب أكثر من 50 فردًا من أبنائها في صفوف الحرس الثوري الإيراني، حيث وضعتهم جميعًا في معسكر مغلق ببلدة السيال، لزجهم في بعد في نقاط بادية البوكمال.

زيارة قائد فيلق القدس

وتزامن ذلك مع زيارة قام بها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اسماعيل قاآني، للمنطقة الحدودية بين سوريا والعراق، وقالت وكالة “تسنيم” الإيرانية، إن قاآني “اجتمع خلال زيارته بقيادات ومقاتلين تابعين لفيلق القدس، في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، وطلب من عناصر المليشيات الإيرانية مواصلة عملهم العسكري في المنطقة”.

وتشكل مدينة البوكمال أحد أهم المراكز الواقعة على الطريق البري الذي تسعى إيران لإقامته وحمايته، وهو الطريق الواصل بين طهران ودمشق مرورًا ببغداد.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى