الحرب في أوكرانيا تنعكس سلباً على خبز السوريين والثروة الحيوانية

توقع رجال أعمال سوريون، أن تمتد تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا إلى الثروة الحيوانية في سوريا، حيث ارتفعت أسعار الأعلاف وباتت شحيحة بالأسواق المحلية.

وحذر رجل الأعمال بشار هلال، من “شح المواد المستوردة من روسيا و أوكرانيا” بسبب “مشاكل النقل والاستيراد”، بما فيها ارتفاع أجور النقل وأسعار النفط عالمياً.

اقرأ أيضا: انطلاق محادثات بين روسيا وأوكرانيا بعد بدء الغزو .. ماذا جرى ؟

وأضاف هلال أن سوريا تستورد معظم الأعلاف والحبوب من روسيا وأوكرانيا، ما قد يؤثر ذلك على خبز السوريين وتدفئتهم، وعلف الحيوانات، وفق موقع “العربي الجديد”.

بدوره، أشار تاجر أغنام بريف دمشق، إلى ارتفاع أسعار اللحوم بعد زيادة أسعار الأعلاف واستمرار التصدير، مبيناً أن سعر كيلو لحم الخروف يبلغ نحو 34 ألف ليرة.

وأوضح أن سعر كيلو الأعلاف اليوم نحو 1700 ليرة، وارتفع سعر طن الذرة المستوردة من 180 دولاراً العام الماضي إلى 340 دولاراً حالياً، كما ارتفعت أسعار الأدوية البيطرية خمسة أضعاف.

وكان رئيس اتحاد الفلاحين السابق بالحسكة ذياب عبد الكريم، قد كشف عن انخفاض الثروة الحيوانية بنحو 40%، لافتاً إلى أن تربية المواشي باتت تشكل عبئاً كبيراً على مالكيها بسبب غلاء العلف والجفاف.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى