الجزائر تفوز للمرة الأولى في تاريخها بلقب مونديال العرب على حساب تونس

فازت الجزائر بلقب بطولة كأس العرب لكرة القدم بعد تغلبه على نظيره التونسي 2-صفر في المباراة النهائية المثيرة التي أقيمت على ملعب البيت الذي سيستضيف افتتاح كأس العالم 2022 في قطر– وشهدت حضور أكثر من 60 ألف متفرج.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، فتم تمديدها شوطين إضافيين.

اقرأ أيضا: قطر تبلغ نصف نهائي كأس العرب على حساب الإمارات

عزف النشيدين الوطنيين للمنتخبين التونسي والجزائري قبل انطلاق المباراة النهائية

وأدى النشيد الوطني التونسي المطرب صابر الرباعي، فيما أدى النشيد الوطني الجزائري المطرب قادر جابوني.

تمديد الوقت للجزائر

سجل فيهما البديل أمير سعيود الهدف الأول للجزائر بتسديدة صاروخية في الدقيقة الـ99.

وأضاف ياسين براهيمي الهدف الثاني في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الثاني.

الجزائر توجت في اليوم الوطني لقطر

أقيمت المباراة في اليوم الوطني لدولة قطر، وهو نفس اليوم الذي ستقام فيه المباراة النهائية لكأس العالم 2022.

وشهدت حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) جياني إنفانتينو، حيث سلما المنتخب الجزائري كأس البطولة.

الجزائر تحسم الوقت الإضافي

وضح الإرهاق على لاعبي المنتخبين في الشوط الإضافي الأول، لكن البديل أمير سعيود -الذي شارك في الدقيقة الـ66 بديلا عن المزياني- فاجأ الجميع بتصويبة صاروخية سكنت شباك تونس في الدقيقة الـ99.

اندفع نسور قرطاج هجوميا على أمل تعويض التأخر بهدف، وأسفر ذلك عن تسديدة عقوية لمحمد علي بن رمضان في الدقيقة الـ115، لكن مبولحي تصدى لها.

استغل نسور قرطاج تراجع الخضر للدفاع عن هدف التقدم وشنوا بعض الهجمات، وسط استبسال دفاعي جزائري، كان أخطرها تسديدة فراس بالعربي الصاروخية التي مرت بجوار القائم الأيسر لمبولحي في الدقيقة الـ11.

واحتسب الحكم 3 دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الإضافي الثاني، لكنه لعب 5 دقائق، وشهدت الدقيقة الخامسة اندفاع الحارس التونسي ليشارك مع زملائه في الركلة الركنية الأخيرة لهم، لكن الرياح جاءت بما لا يشتهي وارتدت الكرة لياسين براهيمي الذي تقدم بالكرة وحيدا في نصف ملعب تونس ليسجل الهدف الثاني ويحسم اللقب للجزائر المتوجة بالنسخة الأخيرة من بطولة أفريقيا.

وكما عزز المخضرم براهيمي فوز منتخب بلاده توّج بلقب أفضل لاعب في البطولة.

الجزائر تحصل على حصة الأسد من الجوائز في كأس العرب

وبلغت مجموع جوائز البطولة 25 مليون دولار حصل المنتخب الجزائري “البطل” على حصة الأسد فيها وبلغت 5 ملايين دولار.

وفيما يلي قيمة الجوائز المالية لبطولة كأس العرب 2021:

5 ملايين دولار لصاحب المركز الأول (الجزائر)

3 ملايين دولار لصاحب المركز الثاني (تونس)

2 مليون دولار لصاحب المركز الثالث (قطر)

1.5 مليون دولار لصاحب المركز الرابع (مصر)

مليون دولار لكل منتخب تأهل للدور ربع النهائي (دور الثمانية).

750 ألف دولار لكل منتخب شارك في نهائيات البطولة.

500 ألف دولار للمنتخبات السبعة التي خرجت من الدور التمهيدي.

توزيع الجوائز على المنتخبات بالتفصيل:

– المنتخبات التي حصلت على نصف مليون دولار عددها 7 وهي التي خرجت من الدور التمهيدي للبطولة ولم تشارك في النهائيات، وهي: الصومال والكويت واليمن وجنوب السودان وجزر القمر وجيبوتي وليبيا. (المجموع 3.5 ملايين دولار)

– المنتخبات التي شاركت في نهائيات البطولة وودعت من دور المجموعات عددها 8 وحصلت على 750 ألف دولار لكل منها وهي: العراق، البحرين، سوريا، موريتانيا، السعودية، فلسطين، لبنان والسودان. (المجموع 6 ملايين دولار)

– المنتخبات التي ودعت البطولة من الدور ربع النهائي وعددها 4 حصل كل منها على مليون دولار، وهي: الإمارات، المغرب، الأردن وعمان. (المجموع 4 ملايين دولار)

الجزائر تفوز للمرة الأولى في تاريخها بلقب مونديال العرب على حساب تونس

ملخص مباراة الجزائر وتونس 2-0 نهائي كأس العرب وتتويج منتخب الجزائر

ورفع المنتخب الجزائري كأس العرب لأول مرة في تاريخه وحرم نظيره التونسي من إحراز لقبه الثاني في المسابقة بعد الأول في النسخة الأولى عام 1963.

واستضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب بكرة القدم بالفترة بين 30 نوفمبر الماضي و18 ديسمبر الجاري بمشاركة 16 منتخبا بعد خروج 7 منتخبات من الأدوار التمهيدية للبطولة. 

يذكر أن المنتخب القطري أحرز المركز الثالث في البطولة بعد تغلبه على نظيره المصري بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5-4 عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل من دون أهداف في المباراة التي جمعتهما على ملعب “974” في وقت سابق اليوم.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى