البيان الختامي لمؤتمر روما يتعهد بمواصلة العمل للوصول لحل سياسي في سوريا

قال وزراء خارجية 19 دولة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، إنهم ملتزمون بمواصلة العمل للوصول إلى حل سياسي موثوق به ومستدام وشامل في سوريا، استناداً إلى القرار الأممي 2254.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماعهم بالعاصمة الإيطالية روما لمناقشة الملف السوري، الاثنين.

اقرأ أيضا: أبرز ما جاء في بيانها… اختتام أعمال محادثات أستانا حول سوريا

وشدد البيان الختامي على “أهمية استمرار الدعم للاجئين السوريين والبلدان المضيفة حتى يتمكن السوريون من العودة طواعية إلى ديارهم بأمان وكرامة تماشياً مع معايير المفوضية”.

وأكد على “أهمية استمرار الدعم للاجئين السوريين والبلدان المضيفة حتى يتمكن السوريون من العودة طواعية إلى ديارهم بأمان وكرامة تماشياً مع معايير المفوضية”.

وأوضح أن “هذا هو الحل الوحيد الذي سينهي الصراع السوري الذي دام عقداً من الزمن ويضمن أمن الشعب السوري ويحقق تطلعاته”.

وفي سياق متصل، رحب المشاركون بالاجتماع الدولي حول سوريا، بالإحاطة التي قدمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن، مؤكدين على “الدعم القوي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتنفيذ جميع جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بما في ذلك الدعم المستمر لوقف إطلاق النار الفوري على مستوى الدولة، وإيصال المساعدات دون عوائق وبشكل آمن، واللجنة الدستورية، وكذلك مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

يشار إلى أن الدول المشاركة في الاجتماع كانت السعودية والإمارات ومصر وقطر والأردن والعراق ولبنان والولايات المتحدة وإيطاليا وكندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا واليابان وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة، وممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي .

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى