الائتلاف الوطني يشكل فريق عمل لمتابعة تطبيق قانون قيصر بالكامل

مع اقتراب تنفيذ قانون “قيصر” الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية لمعاقبة نظام الأسد ومحاسبة المسؤولين لديه عن ارتكاب جرائم الحرب بحق الشعب السوري وإطلاق سراح المعتقلين، قام الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بتشكيل فريق “عمل قانون قيصر” لمتابعة تنفيذ القانون وتطبيقه على كافة المستويات.

وأوضح منسق دائرة العلاقات الخارجية في الائتلاف الوطني، عبد الأحد اسطيفو أن تطبيق قانون “قيصر” سوف يكون له مساهمة كبيرة في إنهاء الصراع المستمر منذ تسع سنوات بين الشعب السوري ونظام الأسد وتحقيق الانتقال الديمقراطي في سورية، لافتاً إلى أن القانون هو ورقة ضغط ليس على النظام وحسب، وإنما على كافة الدول والجهات الداعمة له.

وأضاف اسطيفو أن فريق قانون قيصر سيقوم من خلال عمله الدبلوماسي مع الدول الصديقة والشقيقة على تفعيل القانون والاستفادة منه لأقصى درجة، وسوف يكون محور لقاءاته مع المجموعات الفاعلة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وبمشاركة الجاليات السورية هناك.

وأشار إلى أن الفريق سيقوم بتوجيه الرسائل والمذكرات لمختلف الدول بخصوص التنسيق لتطبيق قانون “قيصر”،

إضافة إلى العمل مع الجاليات السورية لحثَّ الاتحاد الأوروبي على إصدار قرار مماثل يزيد الضغط على النظام ورعاته.

وأكد أن الفريق سيعمل مع الدول العربية أيضاً على الاستمرار في مقاطعة النظام، وعدم التطبيع معه، وإيضاح الآثار القانونية المترتبة على القيام بذلك.

وكان المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية جيمس جيفري قد أكد في وقتٍ سابق أن الإدارة الأميركية سوف تبدأ في شهر حزيران المقبل تطبيق قانون قيصر، لملاحقة المتورطين مع نظام الأسد، وسيُتيح القانون المذكور إمكانية محاسبة النظام على جرائم الحرب التي ارتكبها خلال تسع سنوات.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى