الأمم المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا “صامد نوعاً ما”

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا “صامد نوعاً ما”، على الرغم من أن الوضع “بعيد كل البعد عن الكمال”.

وخلال فعالية افتراضية، بمناسبة الذكرى السنوية الـ 75 لأول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، أضاف غوتيريش: “وعلى العكس لا نزال نسير ببطء باتجاه حل سياسي”.

وتحدث المسؤول الأممي حول دعوته إلى وقف عالمي لإطلاق النار، العام الماضي، قائلاً: “الحقيقة هناك أمران صعبان رئيسان يعيقان طريقنا نحو السلام ووقف إطلاق النار في العالم”.

ويتعلق الأمر الأول بـ”انعدام الثقة”، الذي “يقف عائقاً أمام اجتماع الناس والتوصل لاتفاقيات ووقف الصراع”، أما الأمر الثاني، فيرتبط بـ”المفسدين”، إذ تبدو “معظم الصراعات التي لدينا داخلية، ولكن ثمّة الكثير من الدول التي تتدخل وتعقّد الأمور”، بحسب غوتيريش.

وكانت أنقرة وموسكو، توصلتا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، في 5 من آذار الماضي، ولكن “الدفاع المدني”، وثّق مقتل 118 مدنياً، بقصف للنظام وروسيا، منذ توقيع الاتفاق وحتى نهاية العام الماضي.

الأمم المتحدة: اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا "صامد نوعاً ما"

وشدد المسؤول الأممي على الحاجة إلى التأكد من “أننا قادرون على وضع حد لمثل هذا التدخل من الدول التي تقوض إمكانية اجتماع الأشخاص المنخرطين في صراع داخل دولتهم”.

ورأى أنه “لهذا السبب، من الضروري أن يتحد مجلس الأمن ومن المهم أن تقدر القوى الكبرى على تجاوز خلافاتها القائمة والعمل معا لفرض نظام لضمان ألا يكون هناك إفلات من العقاب كما نرى اليوم، وضمان أن يفهم الناس والمفسدون ضرورة وقف تقويض إمكانية إحلال السلام”.

وأكد غوتيريش على الحاجة إلى “مجلس أمن قوي يقدر على اتخاذ قرارات وعلى تنفيذها”.

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، أنه “بحاجة إلى دعم قوي وصوت واحد من مجلس الأمن الدولي للمضي قدماً في العملية السياسية بسوريا”.

وحذر بيدرسون من تداعيات “وجود خمسة جيوش أجنبية تنشط حالياً في سوريا، ولا يزال البلد ساحة للمعارك، مع تداعيات محتملة على المنطقة”.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى