الأزمة الأوكرانية قد تؤثر على استراتيجية إسرائيل ضد إيران في سوريا

رأى موقع “بريكنغ ديفنس” الأمريكي، أن الأزمة الأوكرانية قد تؤثر على استراتيجية إسرائيل باستهداف الوجود الإيراني في سوريا.

وقال الموقع في تقرير، إن إسرائيل قد تجد نفسها في موقف حرج، فهي ترتبط بعلاقات قوية مع واشنطن، ولكنها في الوقت ذاته تحتاج إلى الحفاظ على علاقتها مع موسكو لمحاربة النفوذ الإيراني في سوريا.

اقرأ أيضاً: هجرة خارجية غير مسبوقة من مخيمات الفلسطينيين في سوريا

وأوضح أنه في حال فرض عقوبات واسعة على روسيا، سيتعين على إسرائيل أن توازن خطواتها، لأن أي إجراءات ضد موسكو قد تؤدي إلى عرقلة العمليات الإسرائيلية في سوريا.

وأشار إلى أن اجتماعات أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى، بحثت مؤخراً ما يمكن أن يحدث للعمليات العسكرية في سوريا، في حال تغير العلاقات مع روسيا.

واعتبر المحلل السياسي عامر سبايلة، أن إسرائيل قد تجد نفسها في موقف محرج، خصوصاً في ظل وجود تنسيق أمني كبير بينها وبين روسيا في سوريا.

في حين استبعد لمحلل السياسي مئير مصري، أن يؤثر الصراع في أوكرانيا على العلاقة الإسرائيلية الروسية، لأن إسرائيل أهم من إيران بالنسبة لموسكو، كما أن الوجود الإيراني في سوريا أصبح “عبئاً” على روسيا.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى