الأردن تعلن التشغيل الكامل لمعبر جابر-نصيب الحدودي مع سوريا

أفادت وزارة الداخلية الأردنية، بعزمها تشغيل معبر جابر-نصيب الحدودي مع سوريا، بشكل كامل ابتداء من شهر آب/أغسطس المقبل.

وأوضح وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، أن التشغيل الكامل للمعبر سيبدأ اعتباراً من يوم الأحد المقبل، مع إجراءات جديدة في آلية عمله.

اقرأ أيضا: للمرة الأولى.. إدارة بايدن تفرض عقوبات على فصيل سوري معارض

وتشمل الإجراءات إلغاء نظام “BACK TO BACK” (نظام النقل التبادلي)، للبضائع والركاب، ما يعني تمكن الشاحنات السورية من متابعة طريقها إلى دول الخليج.

وكانت الشاحنات السورية تجبر على تفريغ حمولتها بشاحنات من داخل الأردن، وإكمال طريقها دون دخول السائق إلى أراضيها.

وتسمح الآلية الجديدة، بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني.

كما سيسمح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه، ولمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل مئة مركبة يوميًا.

وسيتم السماح بعبور حافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى السعودية، بناء على توجيهات أردنية بعد إجراء الترتيبات الميدانية الكاملة مع نظام الأسد.

وللقادمين من الأردن إلى سوريا وبالعكس، يشترط حيازتهم فحص “PCR” يُثبت عدم إصابتهم بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، أو شهادة لقاح تُثبت تلقيهم اللقاح المضاد للفيروس.

وجاء القرار بعد اتصال هو الأول من نوعه أجراه وزير الداخلية في حكومة النظام، محمد الرحمون، مع نظيره الأردني، مازن الفراية.

وتحدث الجانبان عن “التنسيق المشترك” لتسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى