اقتصادي سوري: الأجور ليست واقعية وبحاجة مضاعفة

رأى الاقتصادي السوري هاني الخوري، أن المعاشات والأجور في سوريا “أقل من أي معدل معقول”، معتبراً أن الأجور الحالية، لا تشكل ميزة تشغيلية “لأن قيمة الرواتب تمنع نمو السوق ولا تدعم الاستهلاك”.

وقال خوري، خلال محاضرة في جمعية العلوم الاقتصادية بدمشق، إن “الأجور ليست واقعية تجاه الحاجة الحقيقية، بل تشكل حالة تشويه اقتصادي وتنموي، وهي بحاجة إلى مضاعفة عدة مرات وخلال فترات قريبة حتى يستعيد السوق عافيته وتوازنه ويعيد للعمل قيمته وقدسيته”.

اقرأ أيضاً: روسيا تكرم نساءها المجندات في قاعدة حميميم باللاذقية (فيديو)

وقدم خوري أرقاماً اقتصادية تقريبية حول معدلات الأجور والرواتب الحالية في سوريا 2021، مبيناً أن الحد الأدنى للأجور هو 92 ألف ليرة شهرياً، والحد الأعلى لها، مع بعض التعويضات لا يتجاوز 200 ألف ليرة سورية، وفق صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد.

وأشار إلى أن الرواتب في فترة الحرب، ارتفعت بشكل متدرج وأبطأ كثيراً من تحولات القيمة الشرائية لليرة وقيمة الدخل المتراجعة بشكل عام، الأمر الذي نتج عنه تراجع قيمة العمل والتشغيل في سوريا بعد تراجع القطاع الصناعي والمهني والميزانيات الاستثمارية للدولة.

سعد وليد

صحفي سوري درس الصحافة في تركيا وعمل مع العديد من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة، كما عمل أثناء دراسته في اذاعة الجامعة. مسؤول تحرير أخبار المشاهير في موقع المورد منذ عام 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى