اسماء اولاد 2021 من القران

اسماء اولاد 2021 من القران

لا يستطيع أحد إنكار الدور الهام الذي يلعبه الدين في حياتنا حتى وإن قل هذا الدور في السنوات الأخيرة مع دخول العديد من الأفكار الغريبة على مجتمعنا العربي، ويظهر الدول الديني في حياتنا في جميع الجوانب وليس جانب بعينه حتى إننا الفترة الأخيرة وجدنا بعض الآراء لعدد من العلماء يوضحون فيه أن جميع الأسماء لا يمكن التسمية بها لأنه يوجد ما يتعارض بشكل كامل مع تعاليم ومبادئ الدين الحنيف وسوف نترف من خلال هذا المقال على اسماء اولاد 2021 من القران في موق مورد 

اسماء اولاد قديمة من القرآن

  • ياسين : توجد سورة كاملة في القرآن الكريم تعرف بسورة ياسين وذكر اللفظ في أول آية من هذه السورة في قوله تعالى يس (1)وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ(2)إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)﴾ ، وهو من فواتح السور ومن المرجح أنه خطاب للرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” ، ولكنه ليس اسماً له كما أشاع البعض وقد يعني يا رجل أو يا إنسان كما يقال أنه يمكن أن يكون عبارة عن قسم.
  • هادي: قال تعالى: ﴿وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ [الحج من الآية: 54] وهو الواعظ والراشد والموجه الديني والمقدم وهذه المعاني الخاصة بالاسم في القرآن كما توجد معاني أخرى غير الواردة في القرىن منها هو الأسد والنصل والعنق ، ويجب العلم أن الهادي هو الله ولا يوجوز لبشر التسمية بالاسم معرف بالألف واللام لأنه اسم مختص بالمولى وحده.
  • نور: وصف الرسول الكريم ربه بأنه نوراً لم يراه أحد لذلك أصبح الاسم من الأسماء المستحبة ويسمى بها كلا من البنات والأولاد ويعني الإرشاد والإشراق والمعرفة والتعلم وورد ذكره في الآية الكريمة : ﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ ﴾ [الصف من الآية:8].
  • مالك: اسم شاع إستخدامه مؤخراً ويعني المتمكن والمسيطر على شيء والذي يعود إليه شيء ما والمالك هو الله حيث ذكر الاسم في أكثر من سورة منهم آل عمران في قوله تعالى ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ﴾ وذلك في الآية 26 منها.
  • ساجد: هو المتعبد والمنحني خضوعاً وخشية من الله والذي يضع جبهته على الأرض للصلاة لله ولم يرد في الصيغة المفردة في القرآن بل جاء في الآية 126 من سورة الشعراء في صيغة الجمع فقال تعالى ﴿وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ﴾ .
    اسماء اولاد جديدة من القرآن
  • ميار : الاسم ينطق مَيّار وهو الجالب للطعام والمؤن وكان المسؤول عن مراقبة الأسعار في الأسواق ومنع الغش والتزوير يعرف باسم الميار، وهو لفظ قرآني جاء في سورة يوسف الآية 65 في سورة الفعل في قوله تعالى ﴿ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا﴾ وجاء الاسم المستخدم كاسم علم مذكر على وزن صيغة المبالغة.
  • سِدر : اسم في صيغة الجمع يستخدم كاسم علم مؤنث ومذكر معاً وفي صيغته المفردة يستخدم للإناث فقط وهو عبارة عن شجر النبق الذي يعرف بضخامته ومنه أنواع لها شوك وأخرى لا وقد ذكر في القرآن مرتين هما : ﴿ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ [سبأ: من الآية 16] ،﴿فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ﴾ [الواقعة:28].
  • أكنان : الاسم يدل على البيت وكل مكان يحتمي فيه الإنسان أما معناه في القرآن فهو البيوت المنحوتة في الجبال فقال تعالى في ذلك  قال تعالى: ﴿ وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً﴾ [النحل: من الآية 81].
  • ساجي : ورد الاسم في القرآن في صورة الفعل في قوله تعالى ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى﴾ [الضحى:2] ويعني الليل إذا أشتد ظلامه أما الاسم المستخدم كاسم علم مذكر فقد جاء على وزن اسم الفعل ويعني الساكن والدائم والمقيم.
  • سرمد : هو الليل الدائم أو النهار الدائم الذي لا ينقطع ولكن في القرآن عندما ذكر كان يعني الليل المستمر دون إنقطاع في قوله تعالى ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً﴾ [القصص: من الآية71].

اسماء انبياء من القرآن

  • آدم : أبو الأنبياء جميعاً ولم يرد ذكره ولكن تم الإشارة إلى معناه في الآية 26 من سورة الحجر في قوله تعالى وَ”لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ﴾ ، وذلك لأن الاسم جاء من الأديم الذي يعني التربة الحمراء والطين من الأرض وآدم هو الرجل المخلوق من الطين اللزج والتراب.
  • يونس : اسم للنبي يونس بن متى المعروف “ذا النون” أي صاحب الحوت الذي أبتلع منه ، وذكر المولى قصته في القرآن الكريم وله سورة كاملة باسمه كما ذكر في سورة الأنعام والنساء من ضمن الآيات التي ذكر بها قوله تعالى ﴿وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾ [الصافات:139] والاسم يعني الحمامة أو اليمامة وأصله عبري.
  • يوسف : اسم علم مذكر عبري توراتي عرف به النبي الكريم “يوسف ابن يعقوب” وهناك سورة في المصحف تعرف باسم يوسف ، ومثال على ذكر الاسم في القرآن قوله تعالى ﴿لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ﴾ [يوسف:7].
  • أيوب : ذكر اسم أيوب كأحد الأنبياء في سورة الأنبياء في الآية رقم 83 منها في قوله تعالى ﴿وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ وهو من الفعل آب أي عاد إلى طريق الله وطاعته.
  • إلياس : اسم عبري الأصل ذكره المولى في ﴿وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾ [الأنعام:85] وهو محرف عن ألياهو أي الله الأعلى والمبجل ، وقد عرف به النبي “”إيليا بن إلياسين التَّشْبي” وأهم ما يميز الاسم أنه يطلق على اليهود والمسيحين والمسلمين معاً.

شاهد ايضا : اضرار الروت للهاتف

اسماء اولاد من القران 2021

  • يسر : قال تعالى ﴿وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً﴾ [الكهف: من الآية 88] ومعنى الاسم هنا اللين والسهولة عكس الصعب والمعقد كما يوجد نوع من أنواع الشجر معروف بضخامته وشدة سواده معروف بهذا الاسم، ويجب العلم أن هذا الاسم يمكن التسمية به للذكور والإناث معاً.
  • ليل : الاسم جاء في القرآن في صيغة المفرد والجمع إلا أن الاسم العلم المذكر يستخدم للصيغة المفردة فقط وهو عكس النهار وجاء في قوله تعالى : ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ﴾ [يونس: من الآية67].
  • تقي : هو الرجل الورع والمتعبد والخاضع والخاشع لله فقال تعالى في ذلك ﴿قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾ [مريم:18].
  • سري : يختلف معنى الاسم في القرآن عن معناه في المعجم ففي القرآن قال تعالى : ﴿فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً﴾ [مريم:24] فكان المقصود منه المسيح “عيسى بن مريم” عليهما السلام أما معناه اللغوي فهو صاحب المروءة والشرف والكرامة وجاء الاسم من السراة أي العلو والإرتفاع والشموخ.
  • صفوان : هو الصخر الأملس الصافي والناعم ويطلق على الذكور دليل على القوة والصلابة وذكر في الآية رقم 264 من سورة البقرة في قوله تعالى ﴿كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ﴾ .

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى