استغلال ثروات سوريا…الميليشيات الإيرانية تنقب عن الآثار في تدمر

أفادت مصادر إعلامية بأن خبراء إيرانيون وسوريون بدأوا مؤخراً التنقيب عن الآثار في محافظة حمص تحت أنظار القوات الروسية في المنطقة.

وأشارت المصادر أن عمليات التنقيب تتركز في مغارتي “هامبو” و “لافنسونا” الواقعتين داخل منطقة البساتين غربي مدينة تدمر بحمص.

وأوضحت المصادر أن عملية التنقيب تبدأ بدءاً من الساعة الرابعة عصراً وحتى فجر اليوم التالي بعد أن يجري فرض طوق أمني من قبل الميليشيات الإيرانية بمحيط المنطقة.

ويذكر أن عملية التنقيب بدأت يوم الثلاثاء الماضي باستخدام أدوات حفر متوسطة وخفيفة، تحت أنظار الروس الذين بدأوا بدورهم التنقيب عن الآثار في وقت سابق بالمنطقة ذاتها.

وقالت المصادر إن المغارتين المذكورتين كانتا مغلقتين خلال السنوات الماضية، إلا أن الميليشيات الإيرانية فتحتهما بعد وصولها إلى المنطقة، بدعم من المسؤول في الحرس الثوري الإيراني المدعو “حج دهقان”.

والجدير بالذكر أنه لم تنتهِ عملية استغلال الثروات السورية بعد فعقب التنقيب الروسي عن آثار طرطوس نشطت كل من روسيا وإيران بسرقة الآثار من مختلف المواقع الأثرية في سوريا وتسعى روسيا عقب استخراج الآثار على نقلها إلى قاعدة “حميميم” الروسية في ريف اللاذقية ومنها إلى روسيا.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى