أول مسلم يقود حزباً سياسياً في بريطانيا.. من هو أنس سروار؟

انتخب حزب العمال الأسكتلندي، السبت، أنس سروار زعيماً له قبل انتخابات برلمانية مقررة في أيار/ مايو المقبل، ليصبح أول مسلم يقود حزباً سياسياً في البلاد.

وقالت شبكة “BBC” البريطانية إن سروار، الذي واجه وعائلته في وقت سابق تهديدات عنصرية بالقتل لكونه سياسياً مسلماً، سيكون أول زعيم غير أبيض لحزب سياسي كبير في المملكة المتحدة، بعدما تغلب على زميلته مونيكا لينون بنسبة 57.6% مقابل 42.4%.

ويخلف سروار المولود لأبوين باكستانيين مسلمين، عضو البرلمان الأسكتلندي عن مدينة غلاسكو ريتشارد ليونارد، الذي استقال في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وقال سروار في مقطع فيديو نشره على “تويتر”: “إنه لشرف عظيم لي في حياتي أن أصبح زعيماً لحزب العمال الإسكتلندي.. سأكون قائداً يركز على ما يوحدنا كدولة وليس ما يفرقنا”.

وأضاف “أريد أن أقول مباشرة لشعب إسكتلندا، أعرف أن حزب العمال عليه أن يفعل الكثير ليسترد ثقتكم”.

ويشغل حزب العمال المعارض في أسكتلندا 23 مقعداً في البرلمان المكون من 129 مقعداً.

يُذكر أن سروار (38 عاماً) تخلى عن عمله كطبيب أسنان في عام 2010، وقرر دخول عالم السياسة، حيث انتُخب نائباً لزعيم حزب العمال الأسكتلندي، ولعب دوراً فاعلاً في الحملة المؤيدة لبقاء أسكتلندا في المملكة المتحدة خلال الفترة التي سبقت إجراء الاستفتاء على الاستقلال في 2014.

وواصل سروار بانتخابه زعيماً للعمال الأسكتلندي تقليداً عائلياً، حيث كان والده “محمد” أول عضو برلماني مسلم في المملكة المتحدة، كما أصبح عضواً في حزب العمال الأسكتلندي وهو في سن 16 عاماً.

المصدر: الجزيرة نت

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى