“أنس العبدة” يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” في إسطنبول لبحث الملف السوري

التقى رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” بالمبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” اليوم الإثنين في إسطنبول التركية.

وأفاد “أنس العبدة” بأنه تحدث مع “بيدرسن” حول النقاط التي قدمت في رسالة لمجلس الأمن بأنها كفيلة بتفعيل المسار السياسي، وتفعيل مسار اللجنة الدستورية أكثر مشيرا إلى المنهجية الصحيحة هي تفادي تضييع الوقت والالتزام بمهمة وولاية اللجنة حسب وثيقة القواعد الإجرائية.

وشدد العبدة خلال اللقاء على الوصول إلى آلية فعالة للعمل على تنفيذ القرار الأممي 2245دون استثناء أي بند منه، لأن العمل على بند وتأجيل بقية البنود المهمة هو مضيعة لوقت السوريين والمجتمع الدولي وهذا يحتاج إلى تظافر الجهود الإقليمية والدولية لدعم العملية السياسية.

وأكد “العبدة” على ضرورة إنجاز تقدم فعلي وحقيقي في ملف المعتقلين الذين يرزحون في سجون نظام الأسد ويُعانون الظلم والتعذيب فالنظام يرفض إنجاز أي خطوة في هذا الملف، لذلك لابد من ضغط دولي على النظام وحلفائه، مضيعة الوقت يدفع ثمنها المعتقلون وأهلهم والسوريون كافة.

وأشار “العبدة” إلى أن هناك جدية عند المبعوث الأممي إلى سوريا وتأييده لضرورة إيجاد آلية ومنهجية فعالة لدفع المسار السياسي والقرار (2254) دون أن يتم تجاوز أي بند من بنوده وهذا يلامس مطالبنا منذ البداية لأن الحل في سوريا لا يُجزّأ ولا يُقسّم القرار الأممي واضح وهناك حاجة لدفع تطبيقه كاملاً وبالسرعة الممكنة.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى