أنس العبدة: الجولة الخامسة من مفاوضات اللجنة الدستورية كشفت للعالم عدم جدية النظام

تحدث رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العبدة” عن الجولة الخامسة من مفاوضات اللجنة الدستورية التي اعتبرها بأنها مفصلية وحاسمة حيث كشفت للعالم بأن نظام الأسد غير جدّي أبدًا في العمل من أجل رفع معاناة الشعب السوري.

وقال أن تأكيد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا على أنه لا يمكن الاستمرار في هذا المسار بشكله الحالي بمثابة تقدم في هذا الخصوص لأن ذلك التأكيد الأممي سيقود إلى قناعة دولية بضرورة إعادة النظر من جديد في آلية وطريقة تطبيق القرار الأممي 2254.

وأكد العبدة على أنه لا فائدة كبيرة تُرتجى من العمل على الدستور من دون أن يتزامن ذلك مع العمل على مسار الحكم الانتقالي وهو عصب القرار الأممي 2254 مطالباً الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإعادة النظر في طبيعة عمل هذا المسار.

وأوضح العبدة أن هيئة التفاوض السورية تنتظر أن يكون المبعوث الأممي واضحاً وصريحاً في إحاطته أمام مجلس الأمن بعد أيام من خلال إعلانه بكل شفافية حقيقة تعطيل النظام لهذا المسار ووضع مجلس الأمن والأمين العام أمام مسؤولياتهم العاجلة من أجل دفع العملية السياسية قُدماً والضغط من أجل تنفيذ بنود القرار 2254 كافة وليس فقط الحضور الفارغ من المعنى إلى اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأشار إلى موضوع الخلافات داخل هيئة التفاوض حيث قلل رئيس الهيئة من خطورة هذه الخلافات معتبراً أن قوى المعارضة الممثلة في الهيئة قادرة على حل المشكلات القائمة من دون تدخل خارجي على حد تعبيره.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.
زر الذهاب إلى الأعلى