أطعمة قد تظن أنها صحية ولكن الإكثار منها قد يضرك.. تعرف عليها

غالبًا ما تشعر بالانتفاخ بعد تناول وجبة خفيفة، بالرغم من أنك لم تتناول طعام فاسد أو ضار. بالفعل هناك عدة أطعمة يعتقد أنها صحية ولكنها في الواقع تؤثر على الجهاز الهضمي، فما هي هذه الأطعمة؟

البقوليات

تحتوي البقوليات على كميات كبيرة من البروتين والألياف الصحية، ولكنها تحتوي ايضًا على السكريات صعبة الهضم، والتي قد تتسبب الغازات والتشنجات في القولون، ولحماية نفسك من هذه الغازات قم بنقع البقوليات المجففة لمدة أربع ساعات واغسلها بالماء جيدًا قبل الطهي.

الحمضيات

يعتقد الجميع أن الحمضيات مفيدة جدًا للجسم، ولكنها قد تسبب للبعض ضيق في المعدة وذلك لأنها غنية بالألياف، ولذلك حاول أن تخفف منها إذا شعرت أنها تؤثر على بطنك.

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وتعتبر أيضًا صحية وجيدة في عملية الهضم، ولكن إذا تم الإكثار منها فإنها قد تؤدي إلى انتفاخ وغازات في البطن، حاول أن تخفف منها.

الأطعمة المقلية

تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من الدهون وقد تسبب الإسهال، في حين أن الأطعمة التي تحتوي على صلصات غنية، والحلويات الدسمة، قد ينتج عنها مشاكل أيضًا.

وهنا علينا أن نحاول التقليل منها، أو اختيار أطعمة مخبوزة جيدًا، إلى جانب صنع صلصات خفيفة تحتوي خضروات بدل الزبدة والكريمة.

الأطعمة الحارة

يعاني عدد كبير من الأشخاص من عسر الهضم أو الحرقة بعد تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل، وتحدثت دراسات عديدة على احتواء هذه الأطعمة، بعنصر يسمى “كابسيسين” وهو المسؤول عن الحرقة وعسر الهضم، وينصح الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة الحارة.

السكر الصناعي

يمكن للأطعمة والمشروبات التي تحتوي سكر صناعي أن تسبب تشنجات وإسهال، في حال تناول 50 غرامًا أو أكثر يوميًا من “السوربيتول” قد تصاب بالإسهال، على الرغم من أن كميات أقل من ذلك يمكن أن تسبب مشاكل أكبر لبعض الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى