أتراك يطلقون هاشتاغ لدعم اللاجئين السوريين بعد حملات عنصرية ضدهم

أطلق ناشطون أتراك على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، هاشتاغا دعما لجميع المهاجرين واللاجئين على الأراضي التركية، وخاصة اللاجئين السوريين.

وجاء في الهاشتاغ، الأحد الذي حمل عنوان #GöçmenlerleYanYanayız.

اقرأ أيضا: الإعلام التركي ينشر مقطعاً جديداً يظهر هجوماً بـ “ساطور” على لاجئ سوري في إسطنبول (فيديو)

وتداول الناشطون الأتراك عبارات كـ “نحن إلى جانب اللاجئين بعد حملات المطالبة بتهجير اللاجئين”.

ودافع الناشطون عن اللاجئين، مشيدين بمساهماتهم الكبيرة في إنعاش الاقتصاد التركي، وتنمية البلاد.

كما أكدوا على عدم وجود مناطق آمنة كافية في سوريا لاحتواء عدد اللاجئين الكبيرة الموجود في الأراضي التركية.

وشهد اليومان الماضيان، عدة حوادث ذات طابع عنصري ضد اللاجئين السوريين والمهاجرين في تركيا.

وكان أبرزها عندما نشرت وسائل إعلام تركية مقطعاً يظهر فيه أحد السائقين الأتراك وهو يهجم على الشاب السوري “حمزة حمامي” بعد أن أخرج “ساطوراً” من سيارته.

وقال موقع “سوزجو”الإخباري التركي إن أحد السائقين تشاجر مع التاجر السوري حمزة حمامي الذي كان جالسا على جانب الطريق أمام محله، قرابة الساعة الـ17.00 من يوم الثلاثاء الماضي في حي باغجلار بإسطنبول، بذريعة أنه يعيق حركة المرور.

ويضيف الموقع أنه بعد اندلاع الشجار بين السائق وصاحب المحل السوري، وبمشاركة آخرين كانوا موجودين في المكان، دخل الشارع في حالة من الفوضى ثم أخرج حمزة حمامي الكرسي من داخل محله مرة أخرى وجلس وهو يهتف: “الرجل منكم يواجهني”.

بعد ذلك قررت السلطات التركية نقل حمزة حمامي إلى دائرة الهجرة بهدف ترحيله إلى سوريا.

وفي سياق الحملات ضد اللاجئين، نشر الممثل الكوميدي “شاهان غوك باكار” تغريدة معادية للاجئين في تركيا على صفحته الرسمية على تويتر.

وأعرب الممثل الكوميدي “غوك باكار” المشهور بتمثيله شخصية “رجب إيفيديك” عن حزنه بسبب مخاوفه من تغير تركيا بوجود اللاجئين فيها.

وقال “غوك باكار” في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي على تويتر، مساء الخميس الماضي “عندما أفكر في الاستقبال غير المنضبط لهؤلاء اللاجئين السوريين والأفغان والباكستانيين في بلادنا، وشكل الدولة والمجتمع اللذين سيتغيران خلال 10 إلى 15 عاماً، أشعر بثقل يعتلي صدري”.

وأضاف “غوك بكار “لماذا فتحنا هذه الأراضي التي سقيناها بدمائنا للتقاسم بهذه السهولة؟ لا يمكنني هضم ذلك” لتلاقي التغريدة آلاف التفاعلات من متابعيه الذي يبلغ تعدادهم 2.7 مليون متابع.

رغد الحاج

صحفية مهتمة بالشأن السوري الفني تعمل على إضافة قيمة مضافة للأخبار فى موقع المورد، عملت سابقا على تغطية أحداث ومؤتمرات فنية حدثت في سوريا قبل عام 2011 وكانت مراسلة لمجلة الفن في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى