“يورو نيوز”: بعد عقد من الحبس.. ناشطون ينقذون دبين سوريين ويرسلونهما إلى الولايات المتحدة

أنقذ ناشطون لبنانيون، الدبان البنيين السوريين، هوميروس وأوليسيس جوا، من حديقة حيوانات خاصة في قرية قرب مدينة صور في جنوب لبنان.

وتمكن الناشطون من إنقاذ الدبان بعد عقد من الحبس في أقفاص إسمنتية.

اقرأ أيضا: تم جمعها خلال عشرين سنة.. السيول تجرف 3 آلاف قطعة أثرية في السعودية (فيديو)

من جانبها، أوضحت جماعة “حيوانات لبنان Animals Lebanon” ومقرها بيروت، أن الدبان السوريين سيتم نقلهم إلى بيئتهما الطبيعية في إحدى محميات الولايات المتحدة.

واستطاع الناشطون نقل الدبان، اللذان يزن كل منهما 130 كيلوغراماً، بعد إقناعهم صاحب الحديقة بأنهما يستحقان مكاناً أفضل من الأقفاص الصغيرة، التي حبسوا بها لأكثر من 10 سنوات.

بدوره، أفاد مدير منظمة “حيوانات لبنان”، جيسون ماير، بأن أي حيوان لايمكنه العيش في مثل هذه الظروف السيئة، بدون طعام مناسب، أو رعاية بيطرية، أو سكن.

ونقلت السلطات اللبنانية الدبان، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في صناديق نقل معدنية كبيرة بعد إجراء فحوصات طبية، حيث ستكون الوجهة الأولى لهما الإمارات، ومن ثم شيكاغو، وبعدها سينقلان إلى محمية الحيوانات البرية في كولورادو.

الجدير ذكره أن الرحلة تأخرت مرتين، الأولى عندما بدأت الأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد منذ ما يقرب من عامين، ثم المرة الثانية بسبب تفشي فيروس كورونا وإغلاق المطار لأسابيع بسبب القيود الصحية.

وبحسب منظمة “بير كونسرفيشن” البريطانية غير الحكومية، فإن الدببة السورية تنتمي إلى نوع فرعي صغير نسبياً من الدببة البنية المعرّضة للانقراض، كما أن هذا النوع من الدببة لم يعد موجوداً في البرية في سوريا أو لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى