بيدرسن يعتزم المشاركة في اجتماعات أستانا القادمة حول سوريا

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن، عزمه المشاركة في الاجتماع المقرر حول سوريا، ضمن مفاوضات أستانا المقرر بعد أيام.

ونقل المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان، أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، أكد مشاركته في الاجتماع المقبل.

اقرأ أيضا: بايدن: واشنطن سترد حال ثبتت مسؤولة موسكو عن هجوم “برامج الفدية”

ولفت المصدر، إلى أن مدينة نور سلطان ستستضيف في يومي 7 و8 يوليو/ تموز الحالي، الاجتماع الدولي السادس عشر، رفيع المستوى لصيغة أستانا بشأن سوريا.

وستشارك وفود من الدول الضامنة “إيران وروسيا وتركيا” ووفد من حكومة النظام، وكذلك وفد من المعارضة السورية.

وسيشارك أيضاً في الفعالية بصفة مراقبين، ممثلو الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق.

ومن المقرر مناقشة الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى، والإفراج عن الرهائن.

و أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى كازاخستان، في 21 نيسان الماضي، أن بلاده تعتبر محادثات جنيف بشأن السلام في سوريا، هي أفضل طريقة لحل الأزمة.

وأكد السفير الأمريكي، ويليام موسر، وقتها إن بلاده لا تنوي العودة بصفة مراقب إلى “محادثات أستانا” التي تحتضنها العاصمة الكازاخستانية.

ومنذ عام 2017، انطلقت محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة الكازاخستانية تحت إشراف روسيا وتركيا وإيران، وجرت عدة جولات سابقة.

وكان الجولة الـ15 من أخر اجتماع لمحادثات أستانا بتاريخ 17 شباط من العام الجاري، قد تمت دون أن يتضمن البيان الختامي أي جديد مقارنة بالجولة السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى